جميع أنواع المتعة متوفرة في هايتي بأقل تكلفة

هايتي

هايتي

قلعة

قلعة "لافيريير"

قصر سان سوسي

قصر سان سوسي

باسان بلو

باسان بلو

شاطئ كوكوي

شاطئ كوكوي

الاثنين,31 أكتوبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

بورت أوبرس / هنا كل شيء رائع، يمكن الجنوح بخيالك إلى أقصاه، فجميع أنواع المتعة متوفرة، من الجبال إلى البحر والغابات، فدولة هايتي ليست إحدى الجزر والوجهات السياحية الرائعة الجمال فحسب، بل هي وجهة للسياح ذوي الدخل المتوسط، وللعرسان الجدد الذين يرغبون بقضاء شهر عسل ممتع، بأقل تكلفة، وهي أفضل مناطق الكاريبي لمحبي ممارسة رياضة الغوص، حيث تتمتع بمياه محمية ودافئة وشواطئ بيضاء ومشاهد طبيعية خلابة.

هايتي تشبه مشهدا من الأفلام المصورة، لا سيما أن قمم الجبال الضبابية تشكل خلفية لشواطئها ذات المياه الللازوردية المتلألئة كحبات الماس تحت أشعة الشمس.

وهي تتمركز في "هيسبانيولا"، ثاني أكبر جزيرة في البحر الكاريبي، وتحظى بمناخ مداري، علما بأن الغابات تشغل معظم الأراضي المنخفضة في جمهورية هايتي.

ومن أبرز معالمها السياحية:

قلعة "لافيريير"، والتي بناها هنري كريستوف، في بداية القرن التاسع عشر، على قمة جبل "بونيه لإيفيك"، وذلك على الساحل الشمالي لهايتي، وتبعد حوالي 27 كيلومترا من جنوب مدينة "كاب هايتي" و8 كيلومترات من مدينة "ميلوت".

وتوفّر القلعة للزائرين إطلالات أخاذة على الحقول الخضر المحيطة بها، وهي واحدة من القلاع الأكبر في الأمريكيتين، وقد صنفتها اليونسكو موقعا للتراث العالمي سنة 1982م.

قصر سان سوسي:

كان يستخدم مقرا للملك هنري الأول، المعروف باسم هنري كريستوف، والملكة ماري لويز وابنتيهما.

يمتاز بواجهته من طراز الباروك، وغالبا ما يقارن بعظمة قصر "فرساي" الفرنسي. 

الحوض الأزرق" أو الـ"باسان بلو":

وهو شلال منعزل يقع غربي مدينة "جاكميل" في جنوب شرق هايتي، وهو يوفر للسائحين فرصة القفز منه، والسباحة في المياه الفيروزية المتلألئة.

شاطئ كوكوي:

هو الملاذ الكاريبي المثالي لعطلة عنوانها الاسترخاء، إذ يفترشه الرمل الأبيض، وتسوره أشجار النخيل المتمايلة بكسل على إيقاع النسيم الدافئ، إن "كوكوي" يبدو مثاليا للغطس تحت الماء، وأن الوصول إليه يتم عن طريق القوارب أو بعد المشي لمسافة طويلة.

وعند الإقامة، ننصحكم باستئجار بيت ريفي أو إحدى الفلل المنتشرة على سفوح الجبال، حيث تزدان منحدرات المرتفعات بفيلات وشاليهات أنيقة وبمنازل مشيدة نصفها بالأخشاب، داخل المزارع، وداخل الغابات وتطل على الأنهار والشلالات.

وعن الطعام، فيتناول الزوار والسياح وجبات متنوعة تضم أطباق الدجاج المشوي والموز المطهو على البخار وسلاطة الأفوكادو.. والمطبخ هناك هو مزيج من المطبخين الإسباني والأفريقي، لكن أسماء الوجبات هي أسماء محلية، حيث تتألف وجبة الغداء من الأرز واللحوم والسلطات.

ولا بانديرا، هو الطبق المحلي الأكثر شعبية، ويتكون من اللحوم والفاصوليا الحمراء والأرز الأبيض، وسانكوشو وهو حساء مصنوع من 7 أصناف من اللحوم.