أفضل متاحف الأقصر

متحف التحنيط  في الأقصر

متحف التحنيط  في الأقصر

 تمساح محنط  في الأقصر

تمساح محنط  في الأقصر

شكل طائر وانسان وقرد محنط

شكل طائر وانسان وقرد محنط

سمكة قشر بياض في الأقصر

سمكة قشر بياض في الأقصر

الاثنين,14 نوفمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

يعد متحف "التحنيط" المطل علي نهر النيل في الأقصر، من أفضل المتاحف الآثرية التي من الممكن أن يقصدها محبي الآثار، هذا فضلا عن تميزه في أحتوائه علي المعدات التي كان يستخدمها القدماء المصريين في إجراء عملية التحنيط للموتي، والذي يعد أحد الأسرار الفرعونية التي لم تكتشف بعد.

موقع متحف التحنيط

يقع متحف التحنيط بمنطقة مميزة علي كورنيش النيل بالأقصر, وتستقر قاعة المتحف ومبانيه الإدارية أمام النيل مباشرة، ويمكن الدخول إلي المتحف عن طريق سلالم دائرة الشكل.

محتويات متحف التحنيط

لعل من أهم محتويات المتحف قاعة عرض القطع الأثرية، والتي تنقسم إلي جزأين متصلين يبعضهما البعض، فمن الجهة اليسرى للقاعة، توجد عدد من اللوحات التي تعرض مشاهد مرسومة من برديتين مصريتين بالمتحف البريطاني، توضحان خطوات التحنيط.

المومياء الفريدة في متحف التحنيط

أما الجهة الأخرى من قاعة العرض، فتحتوي علي قطع فريدة من المومياوات الفريدة، حيث يضم المتحف تمساح محنط حديث الولادة، وكذلك طائر محنط وقرد، واللذان يعتبران رمزا لعبادة الإله تحوت، إله العلم والمعرفة، كما يضم سمكة قشر بياض، عثر عليها بمركز إسنا جنوب الأقصر، مقر عبادتها.

كما يضم المتحف سرير مصنوع من خشب الخيزران، وكان يستخدم في عملية التحنيط، وكذلك بعض معدات عملية التحنيط مثل الملقاط، وبعض المعدات متناهية الصغير، وكذلك أواني تستخدم في حفظ أحشاء المتوفى. ويحتوي المتحف علي بعض المدلولات الملكية مثل علامة "عنخ" رمز الحياة عند القدماء المصريين.

معدات حديثة لضبط الحرارة في متحف التحنيط

ويضم المتحف معدات حديثة للغاية، تتصل بضبط درجة الحرارة والإضاءة، وذلك للحفاظ علي سلامة المقتنيات الأثرية.

ويتميز المتحف بطبيعة فريدة من نوعها حيث إنه يقتني قطعا أثرية لا مثيل لها بأي منطقة أخري في العالم.