المتحف الوطني الصيني أكبر متحف في العالم

المتحف الوطني الصيني

المتحف الوطني الصيني

الثلاثاء,15 نوفمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

بكين / يقع المتحف الوطني الصيني على الجانب الشرقي من ميدان "تيان آن من" بوسط بكين، وكان قد تأسس في عام 2003م بعد اندماج بين المتحف الوطني السابق للتاريخ الصيني، والمتحف الوطني للثورة الصينية.

وتبلغ مساحة المتحف ما يقرب من 200 ألف متر مربع، ليصبح أكبر متحف في العالم، بمرافق من الدرجة الأولى.

ويقتني المتحف 1.2 مليون قطعة من الآثار الثقافية، في 48 صالة عرض، ويوجد بالمتحف معرضان دائمان هما، الصين القديمة، وطريق التحديث، وأكثر من اثنتي عشر فئة من المعروضات ومعارض التبادل الدولي.

ويستضيف المتحف أيضا، معارض خاصة بالفنون الصينية القديمة، مثل أعمال الخزف والبرونز ومواد اليشم والتماثيل البوذية، والأثاث من عهد أسرتي مينج وتشينج "1368-1911م" ولوحات الرسم بالحبر وأعمال الخط.

وتعتبر سفينة "سي مو وو" البرونزية المربعة، إحدى أثمن مقتنيات المتحف، ويبلغ ارتفاعها 1.33 متر، ووزنها حوالي 833 كيلوجراما، ويعود تاريخها إلى ما قبل 3500 سنة تقريبا.

وتحتاج الزيارات الجماعية إلى الحجز مسبقا، بينما يمكن للأفراد الحصول على التذاكر عند المدخل مجانا.

ويفتح المتحف الوطني الصيني أبوابه أمام الزائرين يوميا طوال أيام الأسبوع، وذلك يكون في تمام الساعة التاسعة صباحا، ويغلق المتحف أبوابه في تمام الساعة السابعة مساءا، ويكون الدخول مجانا بدون مقابل مادي لجميع الزائرين، ويقدم المتحف كتاب إرشادي لزائريه عن محتويات المتحف، بالإضافة إلى ذلك يقوم مرشد من داخل المتحف، بعمل جولة للسائحين لتعرف على كل محتويات المتحف وتاريخ كل قطعة أثرية.

السمة المعارية للمتحف:

يتميز المتحف الوطني الصيني، بتصميمه المعماري الحديث، الذي يغلب عليه طابع الجاذبية والأناقة، بالإضافة إلى مدخل المتحف الرخامي، والذي يميزه عن المتاحف الأخرى الموجودة في بكين.

ويأتي تنظيم المتحف من الداخل تبعا للمقتنيات الموجودة بداخلة، حيث تقع الآثار القديمة في قاعة مخصصة لها، والحديثة بقاعة أخرى، بالإضافة إلى التماثيل المنحوتة واللوحات، فكل منها تقع داخل قاعة مختصة بها، وذلك لتسهل على الزائرين الإطلاع على كل محتويات المتحف.