أشهر الأسوار الأثرية في العالم

سور الصين العظيم

سور الصين العظيم

سور كرواتيا العظيم

سور كرواتيا العظيم

سور هادريان

سور هادريان

النصب التذكاري لحرب فيتنام

النصب التذكاري لحرب فيتنام

جدار برلين

جدار برلين

معابد ساكسايوامان

معابد ساكسايوامان

حائط البراق

حائط البراق

الأحد,04 ديسمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

إذا ذكرت الأسوار التاريخية الأثرية، فإن سور الصين العظيم، هو أشهر أسوار العالم، الذي يبلغ طوله ح 2400 كيلومتر ويعد واحدا من عجائب الدنيا السبع، ومن أهم المعالم الأثرية والسياحية في العالم، الذي يتوافد إليه السياح من شتى دول العالم.

تم بناؤه منذ عام 221 قبل الميلاد، من قبل الإمبراطور تشين شي هوانغ، بهدف الدفاع العسكري من قبائل متوحشة كانت تعيش على السلب والنهب والغزو، ويبلغ ارتفاعه حوالي 7.6 متر، وعلى كل 150 متر، يوجد برج مراقبة يبلغ ارتفاعها ١٢ متر.

سور كرواتيا العظيم:

 

يأتي سور كرواتيا العظيم في المرتبة الثانية، للأسوار الأكثر دهشة حول العالم، إذ يصل طوله إلى خمسة كيلومترات، ويقع بالقرب من مدينة دوبروفينك.

سور هادريان:

 

يحتل سور هادريان في إنجلترا، المرتبة الثالثة، تم بناؤه من قبل الإمبراطور الروماني، هادريان، سنة 117م، وكان واحد من ثلاثة أسوار، بنيت لصد الغارات العسكرية من القبائل القديمة التي كانت تسكن أرض اسكتلندا.

النصب التذكاري لحرب فيتنام:

 

يأتي النصب التذكاري لحرب فيتنام في العاصمة الأمريكية واشنطن، في المرتبة الرابعة، ويتكون من تماثيل تذكارية للجنود الأمريكيين اللذين شاركوا في حرب فيتنام، ويقع بجانب منتزه ناشونال مول.

جدار برلين:

 

أما جدار برلين، فيحتل المرتبة الخامسة، تم بناؤه عام 1961م، لتقليص المرور بين برلين الغربية وألمانيا الشرقية، وتم تحصينه على مدار الزمن وافتتاحه، ومن ثم هدمه بشكل شبه كامل.

معابد ساكسايوامان:

 

معابد ساكسايوامان في بيرو، التي شيدت في عهد حضارة "الإنكا" تحتل المرتبة السادسة.

حائط البراق:

 

حائط البراق، أو الحائط الغربي، في المرتبة السادسة، الذي يحد الحرم القدسي من الجهة الغربية في فلسطين، ويعتبر من أشهر معالم مدينة القدس، وله مكانة دينية كبيرة لدى المسلمين واليهود.