أهم المناطق السياحية في جورجيا

تبليسي في جورجيا

تبليسي في جورجيا

Ushguli في جورجيا

Ushguli في جورجيا

مدن الكهوف الغامضة في جورجيا

مدن الكهوف الغامضة في جورجيا

 القرى الجبلية النائية في جورجيا

القرى الجبلية النائية في جورجيا

متحف جوزيف ستالين في جورجيا

متحف جوزيف ستالين في جورجيا

 كاتدرائية متسخيتا في جورجيا

كاتدرائية متسخيتا في جورجيا

كاتدرائية كوتايسي في جورجيا

كاتدرائية كوتايسي في جورجيا

الكنيسة الشامخة في كازبيجي في جورجيا

الكنيسة الشامخة في كازبيجي في جورجيا

السبت,04 فبراير 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

تقع جورجيا على الحدود مع روسيا وأذربيجان وأرمينيا وتركيا ، وهي ملتقى للحضارات ، وتزخر بثروة مذهلة المناظر الطبيعية ، مما جعلها واحدة من أهم الوجهات في أوروبا الجديدة.

وفيما يلي ستة أسباب لزيارة جورجيا

1 ـ تبليسي

تجمع العاصمة الجورجية تبليسي ، بين الشرفات المعلقة في حي قديم متداعي والحمامات الكبريتية على الطراز الفارسي والمزدانة بالفسيفساء والفيروز ، ومباني الفن الحديث الفريدة ، وهي تقع على ضفاف نهر Mtkvari وتحيط بها الجبال من جميع الاطراف الثلاثة ، كما تضم المدينة القديمة الكنائس الأرمينية والجورجية والمساجد والمعابد اليهودية.

 Ushguli -2

وهي أعلى قرية في أوروبا ، تقع في جبال القوقاز على ارتفاع حوالي 2200 متر فوق مستوى سطح البحر ، وبالتالي فهي أعلى قرية صغيرة في أوروبا المأهولة ، وتقع على سفح جبل شخارا ، أعلى نقطة جورجيا ، وتشتهر Ushguli بالأبراج الدفاعية من القرون الوسطى متصلة مع بعضها البعض، وتصنف Ushguli والمنطقة العليا سفانيتي ، كمواقع للتراث العالمي لليونسكو.

3 ـ مدن الكهوف الغامضة

جورجيا هي موطن لبعض مدن الكهوف الأكثر غرابة في أوروبا ، وهي من عوامل الجذب التي تستقطب السياح ، وأقدمها هي Uplitstsikhe ، وهي مستوطنة قديمة تشبه سطح القمر ، وتشمل المدن الأخرى دافيت  Gareja، وهو مجمع رهباني منحوت في الصخر من جبل  Gareja، وVardzia  وهي مدينة مذهلة تحت الأرض تضم 2000 راهب.

4 ـ القرى الجبلية النائية

المناطق النائية من خيفسوريتي و Tusheti في جبال القوقاز هي موطن لقرى مذهلة من القرون الوسطى مع المجتمعات الصغيرة التي لا تزال تحتفظ بالتقاليد الوثنية القديمة ، وتبدو القلعة المدمرة   Mutso  وشاتيل في خيفسوريتي ، وكأنها قادمة من كتب J.R.R. تولكين ، وتضم الأبراج القديمة والكنائس والقرى والمناظر الجبلية الخلابة مع الأزهار البرية.

5 ـ المتحف الأكثر سريالية في أوروبا

يمكن للزوار زيارة مسقط رأس ستالين وغوري ومتحف جوزيف ستالين الغريب، والذي يعطي صورة مغايرة عن ستالين الديكتاتور الذي قتل الملايين ، بالإضافة إلى تماثيل مختلفة ، والسجاد واللوحات الجدارية ، بالإضافة إلى غرفة نوم الزعيم في حالة ممتازة ، وقد انتقد المتحف ووصف بكونه "تزويرا للتاريخ" ومثال على "الدعاية السوفيتية".

6 ـ الكنائس الجميلة والقديمة

اعتمدت جورجيا المسيحية مرة أخرى في 324 م ، ولذلك فإن البلاد تضم الكثير من الكنائس والكاتدرائيات المذهلة في أماكن لا تصدق ، وسواء تعلق الأمر بمواقع التراث العالمي لليونسكو من قبيل كاتدرائية متسخيتا في كاتدرائية كوتايسي، أو الكنيسة الشامخة في كازبيجي ، تبقى الكنائس من أجمل المعالم في جورجيا.