أغرب طريق في العالم يختفي تحت المياه

جسر دوجوا في فرنسا

جسر دوجوا في فرنسا

جسر دوجوا في فرنسا

جسر دوجوا في فرنسا

جسر دوجوا في فرنسا

جسر دوجوا في فرنسا

جسر دوجوا في فرنسا

جسر دوجوا في فرنسا

الاثنين,12 يونيو 2017
إعداد: إيمان أنس

العالم ملئ بالغرائب والعجائب التي نكتشفها كل يوم وتبهرنا، والعمارة والوسائل التكنولوجيا الحديثة وهندسة الطرق لاتزال تقدم الجديد في عالم الطرق الغريبة، نقدم لكم في هذا المقال أغرب الطرق في العالم، من ضمنها هذا الطريق الذي  يختفي تحت المياه بسب حالات المد والجزر، هذا الطريق تعبر منه السيارات وحتى الدراجات.

يعد جسر دو جوا أو بالفرنسية "Passage du Gois" والذي يقع في خليج "بورجنيوف" ويربط بين جزيرة "نورموتير" ومنطقة "فيندي" الفرنسية واحدًا من أغرب الطرق في العالم؛ حيث يختفي تحت المياه مرتين في اليوم بفعل حالات المد والجزر.

يبلغ طول الجسر 4.5 كيلومتر، وقد تم إنشاؤه عام 1840م،  بعدما كانت القوارب هي وسيلة التنقل الوحيدة، لكن المد والجزر يتسبب يوميًا في اختفاء الجسر عن الأنظار على عمق 1.3 إلى 4 أمتار. والجسر له وقت محدود خلال مرتين في اليوم ولمدة ساعتين فقط لكن بعد تراجع مياه الجزيرة، وبعد فترة قصيرة يصبح مغمورًا بالمياه لفترة طويلة في النهار فيصعب  العبور منه خلال هذه الفترة.
 

 

كيف تكون الجسر؟

 

تشكل جسر "دو جوا" بداية القرن الثامن عشر، نتيجة ارتفاع خليج بورنيوف تدريجيًا، وقبل ذلك كانت القوارب هي وسيلة الانتقال الوحيدة، لإقليم فوندي، لكن المد والجزر يتسبب يومياً في اختفاء الجسر عن الأنظار، على عمق 1.3 إلى 4 أمتار تحت سطح الماء.

جسر "دو جوا" ليس الوحيد من نوعه في العالم، ولكن يوجد العديد من المعابر حول العالم تشبه هذا الجسر، إلا أنه يعتبر الأطول في العالم، ووفقًا لكلام العلماء  ظهر هذا الجسر منذ عام 1701.

وخلال السنوات التالية أصبح الجسر مزارًا سياحيًا يجتذب جامعي المحار الصالح للأكل، ومنذ 1986 أصبح الجسر مقرًا للعديد من المسابقات التي ينظمها الفرنسيين مثل: "الجري ضد التيار"، وكذلك "دورة فرنسا الدولية للدراجات" التي يتم تنظيمها على الجسر منذ عام 1999.

هناك جسر صناعي من صنع الإنسان يختفي أيضًا تحت الماء في النمسا، وينم هذا الجسر على عبقرية معمارية وهندسية، ويتميز هذا الجسر بوجود جزء منه تحت الماء لعبور السفن والعبارات فوقة 
وهو يربط النمسا بالدنمارك وذلك يحل مشكلة الجسور الموجوده فوق الماء.