مبنى المكواه هو أقدم ناطحة سحاب في نيويورك

مبنى المكواة في مدينة نيويورك

مبنى المكواة في مدينة نيويورك

مبنى المكواة في مدينة نيويورك

مبنى المكواة في مدينة نيويورك

مبنى المكواة في مدينة نيويورك

مبنى المكواة في مدينة نيويورك

السبت,17 يونيو 2017
إعداد: إيمان أنس

اعتُبرت ناطحات السحاب في العقد الماضي أمرًا شديد النُدرة والغرابة، وكان يسلب العقول ويعتبر شئ من الخيال، أما الآن وبعد مرور مائة عام أصبحت ناطحات السحاب سمة من سمات المدن الكبرى، حيث لا تكاد تخلو دولة من واحدة على الأقل. 

مبنى المكواة في مدينة نيويورك هو ناطحة سحاب قديمة صممه المهندس المعماري "دانيال برنهام"، ويعتبر من أقدم ناطحات السحاب في العالم لأنه تم انشاؤه منذ أكثر من مائة عام

أُطلق عليه اسم مبنى "فولر" في البداية، ولكن سرعان ما أصبح يعرف باسم مبنى "المكواة" حيث أن تصميمه يشبهها كثيرًا. 

 

تاريخ المبنى: 

ساهمت تغيير القوانين في نيويورك عام 1892 من تحويل مبنى "الفلاتيرون" إلى أرض الواقع شيئًا ممكنًا، حيث تم إلغاء شرط استخدام المواد الجرية كمواد للبناء وذلك لأغراض أمنية متعلقة بمقاومة الحريق، وأصبح من الممكن استخدام الهياكل المعدنية الصلبة في عمليات البناء.

سارت عملية البناء بوتيرة شديدة السرعة بمجرد الشروع فيها، حيث كان يتم تقطيع الهياكل الصلبة بدقة وبسرعة فائقتين، حتى أنه كان يتم الانتهاء من جزء هيكلي بارتفاع طابق واحد بمعدل كل أسبوع. 

وبحلول فبراير 1902 كان الإطار كاملًا، وفي منتصف مايو كان المبنى مغطى بطبقة الـ "تيرا كوتا".

تم الانتهاء من المبنى في يونيو 1902، بعد سنة واحدة من الشروع في البناء.

 

تصميم "الفلاتيرون":

تم تصميم مبنى المكواة من قبل "دانيال بورنهام" كقصر عمودي من طراز عصر النهضة مع تصميمات "بيو-أرتس".

وعلى عكس ناطحات السحاب الأوائل في نيويورك، التي أخذت شكل أبراج ناشئة عن كتلة أقل حجما، مثل مبنى "المغني المعاصر" عام 1902، إن مبنى المكواة يتبنى مفهوم مدرسة شيكاغو في الإنشاء، حيث يشبه العمود اليوناني الكلاسيكي، واجهة من الحجر الجيري، قاعدة، رمح ورأس.

الرسوم التوضيحية المبكرة من قبل دانيال بورنهام، تظهر تصميمًا مع ساعة في الواجهة "لم يتم تنفيذها" والتاج أكثر تفصيلًا بكثير مما كان عليه في المبنى الحقيقي.

على الرغم من مسؤولية "بورنهام" الكاملة على عملية التصميم، ولكن عملية تنفيذ الانشاءات كان موكلة بالتشارك معه إلى مصممه "فريدريك ب. دينكلبرغ"، المهندس المعماري في مكتب بورنهام، الذي عمل لأول مرة مع بورنهام في  "المعرض الكولومبي العالمي" في شيكاغو عام 1893.

 

نيويورك مدينة ناطحات السحاب:

تُعد مدينة نيويورك هي مدينة ناطحات السحاب الأولى بجدارة، حيث بدأ تاريخ ناطحات السحاب في مدينة نيويورك مع الانتهاء من مبنى نيويورك العالمي عام 1890 الذي يبلغ ارتفاعه 348 قدم، وإن لم يكن أول مبنى شاهق في المدينة، لكن كان أول مبنى تجاوز 284 قدم.

وقد لعبت نيويورك دورًا بارزًا في تطوير ناطحات السحاب منذ عام 1890.

ازهدرت المباني الشاهقة في مدينة نيويورك خلال وقت مبكر جداً منذ أوائل 1910 إلى 1930، في وقت مبكر تم في خلالها بناء 16 إلى 82 مبنى.

وكان أطول المباني في المدينة "مبنى وولوورث"، "بنك مانهاتن"، "مبنى كرايسلر"ن "مبنى إمباير ستيت"، كل منها كان الأطول في العالم في ذلك الوقت.