صورة لاثنين من رجال طيران الأمن فوق سماء الحرم المكي

صورة لاثنين من رجال طيران الامن فوق سماء الحرم المكي

صورة لاثنين من رجال طيران الامن فوق سماء الحرم المكي

الثلاثاء,20 يونيو 2017
إعداد: رامي حسن

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورة لاثنين من رجال طيران أمن الحرم المكي فوق سماء الحرم، وهما يتناولان الإفطار أثناء جلوسهما في مقصورة القيادة والتي أثارت إعجاب رواد التواصل.

تناول الإفطار

أظهرت الصورة رجلي الأمن وهما يجلسان في مقصورة القيادة ويتناول أحد الرجلين التمر ويمسك فنجان قهوة بيده والآخر ينشغل بقيادة الطائرة، ويظهر المسجد الحرام من بعيد عبر زجاج الطائرة، كما تظهر إنارة برج الساعة إيذانًا بحلول موعد الإفطار.

منع الطيران فوق الكعبة

نظرًا للأهمية الدينية الكبيرة للكعبة لدى المسلمين، اتخذت بعض الاحتياطات الأمنية للحفاظ عليها سالمة، ولأن المسلمين في تلك البقعة من الأرض يكونون في قمة العبادة والخشوع، يفرض المسؤولون عن المسجد الحرام كل ما بوسعهم لعدم إزعاج المصلّين.

ومن تلك الاحتياطات المتخذة لحماية الكعبة وعدم إزعاج مرتاديها، عدم السماح بتحليق الطائرات فوق الكعبة مطلقًا تقديسًا واحترامًا لها.

فقامت السعودية بحظر المِلاحة الجوية عن منطقة الحرم المكي كاملًا، مع وجود بعض الاستثنائات للطّائرات العامودية التي تقوم بنقل المرضى، وتنسيق مسار الحجاج في موسم الحج.

حيث يشعر المرء بالهدوء والطمأنينة أثناء طوافه بالكعبة، وينشغل بالتقرب لله تعالى، كما يستشعر عظمةَ المكان، ولا ينشغل بصوت الطّائرات.