مسابقة في اسبانيا لمن ينام أطول وقت ممكن

مسابقة النوم في اسبانبا

مسابقة النوم في اسبانبا

مسابقة نجم القيلولة

مسابقة نجم القيلولة

مسابقة النوم

مسابقة النوم

السبت,16 سبتمبر 2017
إعداد: رامي حسن

أسبانيا ومسابقة البحث عن نجم القيلولة

تقام هذه الايام مسابقة في مدريد لاختيار البطل في نوم القيلولة والتي يتم فيها تتويج أفضل شخص نائم في أسبانيا. وتحسب نقاط المشاركين في هذه المسابقة والذي يكون عددهم حوالي 360 متسابقا من خلال أربعة أشكال للتقييم وهي طول فترة النوم وأفضل وضع للنوم وأكثر ملابس القيلولة لفتا للأنظار وأعلى صوت شخير. وقد علق رئيس "جمعية أصدقاء القيلولة" وهو صاحب فكرة المسابقة ديفيد بلانكو أن الأسبان أصبحوا يهملوا عادة النوم ظهرا رغم أنها تعتبر رياضة شعبية في أسبانيا ، ولكنها مع الأسف تختفي بشكل متزايد .

المكان الذي تقام فيه مسابقة نجم القيلولة

وتجرى مسابقة النوم في مدخل أحد مراكز التسوق الكبيرة وهو ما يمثل عبئا ثقيلا على المتسابقين لمحاولاتهم الدخول في نوم عميق في ظل الضوضاء الكثيرة والصخب بسبب كثرة المارة والفضوليين في هذا المكان حيث على المتسابق أن يلزم الهدوء والصبر وألا يستسلم لهذه الضوضاءحوله . ورغم سماح اللجنة المشرفة على المسابقة بوضع سدادات في الأذن واستخدام أقنعة النوم إلا أن من يستخدمها تخصم منه نقطة. كما أن الأرائك تم توفيرها لهذه المسابقة لا تتناسب مع النوم بشكل مريح  حيث أنها ضيقة وربما قصيرة أيضا لبعض المشاركين.

مسابقة نجم القيلولة

ولكن المتسابق هوجو لا يكترث لذلك ، فلم يلبث الطالب البالغ من العمر 20 عاما أن استلقى على الأريكة حتى استغرق في النوم. وعلى بعد أريكتين منه تنام امرأة في منتصف الأربعينات بشكل عميق. وتعجبت امرأة من المارة قائلة أنها لو كانت مثلهم او في مثل مكانهم هذا لم تكن تستطيع القيام بأخذ القيلولة او الخوض في هذه المسابقة في ظل هذا العدد الكبير من الناس والضوضاء الكثيرة من حولها. وهناك أيضاً فريق من الاطباء يحرصون على أن يتم كل شيء طبقا للقواعد خصوصا اثناء الليل ، ومن ضمنهم الطبيبة تحمل معها جهاز قياس النبض ليلا تعرف من خلاله ما إذا كان المتسابق ينام حقا أم يتظاهر بالنوم لأن دقات القلب تتباطأ تدريجيا مع الدخول في النوم. أما الشخير فيقاس بجهاز قياس ضغط الصوت فكلما وصل المتسابق إلى وحدات ديسيبل أكثر كلما حصل على نقاط أكثر. ويراقب جورور ادواردو ريوليد من خلال مقعده المرتفع وضع المتسابقين النائمين، وهم خمسة في كل مرة.

مسابقة النوم

وتستمر كل جولة 20 دقيقة، وهي فترة "الغفوة" التي يوصي بها الأطباء "وذلك لتجنب الدخول في نوم عميق حتى لا يجد صعوبة في الاستيقاظ" حسبما شرحت الطبيبة شويكاس. ويتم خصم نقاط ممن يستيقظ قبل مرور هذه المدة. كان هوجو الفائز في هذه الجولة والذي قال "ظللت مستيقظا حتى ساعة متأخرة من ليلة أمس لذلك كان من السهل علي أن أنام". حصل هوجو على شيك للتسوق بقيمة 30 يورو ويأمل في أن يحصل على لقب "بطل القيلولة" والذي يتم حسابه نهاية المسابقة بالاعتماد على عدد نقاط جميع المتسابقين.

كما يحصل "البطل" على جائزة مالية قدرها ألف يورو. ومن بين أهداف هذه المسابقة الأولى من نوعها حتى الآن إحياء أحد التقاليد العريقة في أسبانيا. فعلى الرغم من أن هذا التقليد قديم في أسبانيا إلا أن 10 إلى 20% من الأسبان فقط هم من يستطيعوا ممارستها مرة في الأسبوع.