اغرب اعياد في الهند

اغرب اعياد في الهند

اغرب اعياد في الهند

الأربعاء,13 ديسمبر 2017
إعداد: ياسمين عبد الله

يهتم الهنود بالأعياد والبهجة والاحتفالات والمهرجانات التي تدخل السرور والتي لها طابع ديني أو ترفيهي معين، فسكان الهند عددهم يتجاوز المليار وتتنوع دياناتهم بين الإسلام والمسيحية والهندوس والبوذية وغيرها، فلكل ديانة عيد ولكل عيد طقوس واحتفالات بطريقة خاصة ومعينة، وفيما يلي نرصد أغرب أعياد في الهند.

أغرب الأعياد في الهند

مهرجان هولي

مهرجان "هولي" أو مهرجان للحب، القصة وراء المهرجان تعود إلى بعض الأساطير الهندوسية التي تحكي عن إحراق هوليكا، يقام في الهند ونيبال وباكستان وبعض البلدان التي تضم جالية هندوسية ويستمر المهرجان لأكثر 16 يوم، يمثل المهرجان انتصار الخير على الشر ويتم الاحتفال به عن طريق رشق الأشخاص لبعضهم البعض ببودرة مصنوعة من أوراق الورد مختلفة الألوان أو سكب كميات من الماء الملون على بعضهم.

موكب جانيشا

جانيشا أو جانباتي هو عيد هندوسي وتعود أسطورته لأحد المعبودات الهندوسية عبارة عن شكل رجل برأس فيل حيث يعتقد الهندوس أنه هو المخلص من المشكلات ومزيل العقبات، لذلك في كل عام وفي توقيت ميلاده يقيمون له موكب ضخم يسير في الشوارع مع الترانيم والأغاني.

أونام

هو أحد أهم واغرب الأعياد في الهند ويسمى عيد الحصاد، يقوم فيه الهنود بتزيين منازلهم بالورود خصوصا الأراضي احتفالا بالحصاد ويتدون ملابس جديدة لإظهار البهجة والسعادة، ويستمر هذا العيد عشرة أيام كاملة.

معرض الجمال في بوشكار

هو معرض يقام لمدة 5 أيام يستهدف الجمال والتي تعتبر ثروة مدينة بوشكار حيث يضم إقليم راجستان في شمال الهند ما يقرب من 50 ألف جمل، فالإقليم كله صحراء مما يسهل المسابقات بين الجمال واتمام المعرض على أجمل وجه.

كارفا تشاوت

هو عيد تصوم فيه السيدات ليحفظ الله أزواجهن حيث ترتدي فيه السيدات ساري باللون الأحمر أو الوردي ويزين بإطار ذهبي وينتظرن القمر حاملين منخل ينظرون من ورائه، ويفطرن عند رؤية القمر، ويجب أن يكون أول من يطعم السيدة أو يسقيها الماء هو زوجها.