عيد الموتى في الصين

عيد الموتى في الصين

عيد الموتى في الصين

الخميس,14 ديسمبر 2017
إعداد: ياسمين عبد الله

عيد الموتى هو أحد أغرب الأعياد في الصين حيث يقوم الصينيون بالاحتفال والقيام بعده أمور اعتقادا منهم أنها تؤثر على الموتى وتصل إليهم، ومن هذه الأمور ما هو مكلف وما هو غير مكلف ومنها الغريب والعادي، فهيا بنا نعرف أكثر عن عيد الموتى في الصين.

معلومات عن عيد الموتى في الصين

أصل حكاية عيد الموتى

تقول الأسطورة أن قبل حوالي 2600 عام كان هناك شخص منفي ومعذب ومضطهد يدعى جين ون قونغ، أغمي عليه يوما من شدة الجوع والعطش ومن كثرة هروبه من ملاحقة حرس الإمبراطور، فقام صديقه المقرب جيه تسي توي بقطع قطعة لحم من فخذه لينقذ صديقه جين ون قونغ من الموت.

وبعد مرور حوالي 20 عاماً أصبح هذا الشخص جين ون قونغ هو الإمبراطور، فقام بتكريم كل من سانجده ونسي صديقه المقرب جيه تسي توي لكنه أرسل إليه يوما ما جوده ليحضروه لكن جيه تسي توي رفض عرض الإمبراطور، وهرب إلى الجبال، فأمر الإمبراطور جين ون قونغ بإشعال النار حتى يضطر جيه تسي توي للخرو، لكن جيه تسي توي رفض الخروج وفضل الموت مع والدته بالنيران ومنذ ذلك اليوم يحتفل الصينيون بعيد الموتى.

إشعال الألعاب النارية والمفرقعات

يقوم الصينيون في هذا اليوم بإشعال الكثير من الألعاب النارية والمفرقعات للاحتفال بهذا العيد لكنهم يحرصون على تجنب الإزعاج خصوصا في المدن الكبيرة فيذهبون ليفرقعوا الألعاب النارية على أطراف المدينة.

حرق عملات النقود

يقوم الناس بطبع الكثير من عملات بلادهم ومن عملة الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي ثم يحرقونها حيث يؤمنون بأنهم عندما يحرقونها ستصل إلى الموتى في العالم الآخر ويستطيعون الاستفادة منها لكن بكل تأكيد هي ليست عملات حقيقة حيث يطبعون صورها من على الإنترنت ويطبعونها فقط لكنهم مؤمنون حقا أنها ستصل للأموات في عالمهم ويستفيدون بها.

إهداء الآيفون والآيباد للموتى

مع تطور الوقت والزمن ظهرت عادة جديدة يقوم بها الناس في هذا العيد وهي إحراق ورق مصنوع على هيئة الآيفون والآيباد وفي نفس جمهم لكنها مختلف بعض الشيء عن طباعة الأموال فهي مزورة لكنها تكلف مبلغ من المال لأن الورق المصنوع منها الصور ليس ورق عادي ورخيص حيث يكلف الآيفون المصنوع من الورق حوالي 25 يوان صيني، يعني تقريباً حدود 3.98 دولار أمريكي، ويكلف الآيباد المصنوع من الورق حوالي 540 - 550 يوان صيني، يعني تقريبا 86 - 88 دولار أمريكي.

زيارة الموتى والتحدث معهم

يذهب بني الناس المحتفلين بعيد الموتى للقبور ليحكوا لأمواتهم كل ما حدث معهم في هذا العام ويحاولون ألا يتركوا حدث واحد لكن بالترتيب من الأكثر فرحا للأحزن.