تصميم فندق على شكل زهرة الخزامي في الدوحة 

فندق على شكل زهرة الخزامي

فندق على شكل زهرة الخزامي

السبت,16 يوليو 2016

الدوحة / أوضحت شركة الألفية القابضة القطرية، أن قطر ستشيد مبنيين صممتهما المعمارية العراقية البريطانية الراحلة زها حديد. 

وسيشيد أحد هذين البرجين على شكل زهرة الخزامي، وسيقام  قرب موقع استضافة المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم 2022م. 

وكان الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، شقيق أمير قطر، قد كلف حديد في 2013م، بتصميم المبنيين، أحدهما فندق من 38 طابقا على شكل زهرة الخزامي، بقاعدة ذات تسعة أطراف مدببة، لحماية الزائرين من الشمس.
 
وقالت الشركة المصممة "زها" فى بيان لها، إنها ستنتهي من تشييد البرج على شكل زهرة الخزامي للاستجابة للتحديات البيئية الحالية والمستقبلية بحلول 2020م في مدينة لوسيل، التي تبعد 23 كيلومترا شمال العاصمة الدوحة. 

وأعلنت شركة التصميم المعماري "زها" التي يديرها حاليا باتريك شوماخر، عن عددا من المشروعات الجديدة، من بينها حي مركزي جديد للأعمال في براغ، ومنطقة لشركات التكنولوجيا قرب موسكو. 

وتستكمل الشركة 36 مشروعا بدأت أو كانت قيد التعاقد قبل وفاة حديد، من بينها مرفأ للعبارات في ساليرنو بإيطاليا ومركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية في الرياض ومعرض الرياضيات بمتحف العلوم في لندن. 

وكانت زها حديد التي توفيت في وقت سابق من العام الجاري، هي أول امرأة تنال جائزة "بريتزكر" عام 2004م، التي تعد بمثابة "نوبل" الهندسة المعمارية، وتعتبر زها حديد أهم مهندسة معمارية في العالم إلى اليوم.