ألماتي

ألماتي عاصمة الثقافة

ألماتي عاصمة الثقافة

السياحة في ألماتي

السياحة في ألماتي

جمال مدينة ألماتي ليلا

جمال مدينة ألماتي ليلا

المسجد المركزي في مدينة ألماتي

المسجد المركزي في مدينة ألماتي

الطراز الكازاخستاني في ألماتي

الطراز الكازاخستاني في ألماتي

فندق ريكسوس في ألماتي

فندق ريكسوس في ألماتي

ألماتي عاصمة جمهورية كازاخستان منذ ما يقرب من ال70 عاما ويطلق عليها العاصمة الجنوبية ، وتعد ألماتي واحدة من أهم مدن كازاخستان اقتصاديًا، ثقافيًا وتاريخيًا وذلك لكثرة المواقع الأثرية فيها .

وتحظى مدينة الماتي بهذه المكانة ايضاً لوجود المتاحف والمكتبات ومراكز البحوث الاسلامية والشرقية التي تبرز أهمية الثقافة والفن في العالم الشرقي والإسلامي عبر وقد تم اختيار ألماتي عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2015 عن المنظمة الآسيوية من قبل المنظمة العربية الإسلامية للثقافة والعلوم الإيسيكو ومقرها الرباط وذلك لعمق المدينة التاريخي والثقافي على مر العصور.

معالم ألماتي الإسلامية

ويوجد في مدينة  ألماتي معالم إسلامية عدّة من أهمها "المسجد المركزي" وهو يعد من أجمل مساجد كازاخستان حيث شيد على الطراز المعماري التيموري ، ويضم المسجد قبة كبيرة من الفيروز الأزرق تزيد من جمال شكله الخارجي ، كما يتميز ايضاً بوجود 5 مآذن وهو محاط بمساحات خضراء، وأحجاره منحوتة بتقنية عالية تزيده جمالا وتميزاً وفخامة ، أما من الداخل فيكسوه الرخام والبلاط الأبيض المشمّع وفق الطراز الكازاخيستاني ، ويختلف هذا البناء عن المعمار السوفييتي الرمادي الذي ينتشر في معظم أنحاء المدينة.

ألماتي بين الأصالة والحداثة

تشتهر مدينة ألماتي بتناقضاتها الناجمة عن البحث والدهشة والبهجة معاً ، حيث ترى أن بعض ارجائها تحتفظ بالأصالة والسحر والتاريخ العريق بما تتضمنه من عشوائية ودفء في آن واحد ، فيما يحتفظ أرجائها الأخرى بالجاذبية والحداثة التي جلبتها بيوت الموضة العالمية نتيجة لازدهار هذه المدينة الرائعة.

ألماتي مزار سياحي جذاب

تستقطب مدينة ألماتي الكثير من السياح من جميع أرجاء آسيا الوسطى حيث تغمرهم جميعاً بمزيد من السعادة والمتعه لما تضمه هذه المدينة العريقة من 20 مسرحا و35 متحفًا ومعرضًا فنيا وأكثر من 18 دار سينما ، وكذلك تتيح المدينة لزوارها الاستمتاع بمشاهدة مجموعة متنوعة من الفنون الروسية والكازاخستانية من التحف القديمة والقطع الفنية الحديثة في المتحف الوطني للفنون الزاخر بالمعروضات الفنية والذي تم إنشائه بمساعدة اليونسكو وهذا مما جعل هذه المدينة جديرة بلقب "عاصمة الثقافة".

كرم الضيافة في ألماتي

 ويعرف أيضا عن أهل هذه المدينة الخلابة  لطف المعاملة وكرم الضيافة لزوارها فعندما تتجول في ألماتي تجدها مليئة  بالعديد من المساحات الخضراء التي تحيط بالمعالم المعمارية الخلابة مثل "متنزه بانفيلوف" و "كاتدرائية زنكوف" ذات القبة الملونة بشكل البصلة وهناك ايضا الأحفوريات والآثار ومختلف الأعراق البشرية التي تضمها هذه المدينة .

قمة تل كوك أعلى نقطة في ألماتي

ومن معالم مدينة ألماتي ايضا قمة تل كوك- توبي ،وهو أعلى نقطة في ألماتي ويمكن الصعود اليها بواسطة التلفريك الذي يسير فوق أقدم المناطق بالمدينة ، ويوفر إطلالة بانورامية تامة للمدينة والجبال من قمة التل.

التسوق في ألماتي

ويمكن للسياح أيضا الإستمتاع بتجربة تسوق لا مثيل لها ، حيث يمكنهم التوجه إلى سوق باراخولكا للبضائع المستعملة وهو من الاسواق الصاخبة التي تعج بالبائعين الأوزبك  والأويغور والصينيين بأكشاكهم الصغيرة وحصائرهم التي يفترشون بها الأرض أو حتى يقفون بحاويات الشحن ويبيعون كل شيء من الحيوانات الحية حتى قبعات الإستحمام .

أشهر مأكولات ألماتي الشعبية

ومن معالم مدينة ألماتي أيضاً الذهاب لتذوّق المأكولات الكازاخستانية الشعبية وأشهرها طبق "البيشبارمك" وهوعبارة عن معكرونة باللحم المطبوخ على نار هادئة مع البصل والتوابل .

التزلج في ألماتي

وفي حال إذا كنت من هواة التزلج على الجليد فيمكنك ممارسة السلتشوز الثلاثي على أعلى حلبة تزلج في العالم "حلبة ميديو للتزلج على الجليد" والواقعة في الضواحي الشرقية من ألماتي.

وبهذا تكون قد إستمتعت بجولة سياحية في مدينة من أجمل المدن السياحية وأعرقها أصالة وتاريخ في جمهورية كازاخستان.

Almaty, Almaty Province, Kazakhstan