علم كندا

علم كندا

علم كندا

العلم الرسمي لدولة كندا، تم اعتماد العلم الرسمي الحالي لدولة كندا في الخامس عشر من فبراير عام 1965.

وصف علم كندا

ويتصف العلم بأنه من اللون الأحمر ويوجد في منتصفه مربع أبيض وبداخل ذلك المربع الأحمر يوجد ورقة حمراء من نبات الإسفندان ذات 11 زاوية.

قصة علم كندا

وتعتبر قصة العلم الكندي من أكثر قصص الأعلام أثارة حول العالم، حيث أن ظهور العلم الحالي لم يكن من الأشياء الهينة، فقد أخذ اتخاذ قرار اختيار العلم الرسمي الحالي كثيرًا من الانقسامات بين العامة من الشعب الكندي والسياسيين.

فقد حدث مسح للآراء عام 1958 وأظهر البحث رغبة 80% من الشعب الكندي في وجود علم مميز لبلادهم، وأظهر أيضا أرادة 60% منهم بأن يحمل العلم الكندي ورقة القيقب، وعندما تم اختيار ليستر بي.بيرسون رئيسا لوزراء كندا، تم وضع على عاتقه مشكلة الاختيار الجديد للعلم.

وقد مر العلم بعديد من التصميمات المختلفة التي تم رفضها والبحث في أمرها، وأمر رئيس الوزراء بيرسون بانعقاد مستمر لمجلس الشعب في فصل الصيف لحل الأزمة ولكن بدون التوصل لحل، فتم أخذ القرار بتشكيل لجنة جديدة خاصة بتصميم العلم وذلك في غضون 6 أسابيع.

صناديق الاقتراحات

تم تصميم صناديق للاقتراحات لتصميم العلم، وقد وصل عدد الاقتراحات في الصندوق إلي 3541 اقتراح، و في النهاية بعد المرور بفترة كبير من المنافسات فاز علم ورقة القيقب الحالي.

المنافسة

وقد كانت منافسة قوية بين الكثير من التصميمات، وقد خسر اقتراح رئيس الوزراء بيرسون، ودخل اقتراح تصميم علم مع القندس منافسة قوية، وكذلك تصميم علم مع زهرة الزنبق.

وقد تم تقديم اقتراح لتصميم علم من طفل يبلغ 6 سنوات وكان هذا التصميم تصميم طفولى فتم وضعه في الحيازات الفنية الوطني لأرشيف كندا تقديرًا لدور الشعب الكندي عموما في هذا القرار، وكذلك لدور هذا الطفل تشجيعًا منهم لعنصر الإبداع لدي الأطفال.