متحف أحمد شوقي

متحف احمد شوقي في القاهرة - مصر

متحف احمد شوقي في القاهرة - مصر

تمثال احمد شوقي في القاهرة - مصر

تمثال احمد شوقي في القاهرة - مصر

تمثال بمتحف احمد شوقي في القاهرة

تمثال بمتحف احمد شوقي في القاهرة

متحف احمد شوقي يقع على كورنيش النيل في الجيزة بمصر، كرس هذا المتحف تكريما "لأمير الشعراء" الشاعر المصري احمد شوقي، والذي كان يعيش في حي المطرية أحد احياء القاهرة، قرب قصر الخديوي عباس حلمي الثاني في القبة حتى نفي.

بعد عودته إلى مصر بنى منزلا جديدا في الجيزة اطلق عليه "كرمة ابن هاني"، منزل الجيزة ذلك صار لاحقا "متحف أحمد شوقي".

اتخذ بناء المنزل تصميما مسرفا لقصر أبيض اللون محاط بحديقة خضراء، افتتح المتحف رسميا في 17 يونيو 1977. يوجد في حديقة المتحف تمثال كبير للشاعر من البرونز قام بنحته الفنان المصري جمال السجيني. حيث تم ازاحة الستار عن التمثال في الذكرى الخمسون لوفاة الشاعر الكبير.

 داخل المتحف في الطابق الأرضي في جناح محمد عبد الوهاب والذي يشمل مكتبة أحمد شوقي والتي تحوي 332 كتابا إضافة لمسودات مخطوطات لشعره بخط يده، هناك أيضا أعمال منسوبة للمطرب والملحن محمد عبد الوهاب الذي قدمه أحمد شوقي إلى الفن والذي قدم اعمالا من كتابة أحمد شوقي. كما توجد مكتبة سمعية عالية التقنية في المتحف تحوي تسجيلات لأداء غنائي لعبد الوهاب بحضور أحمد شوقي.

الطابق العلوي يتضمن غرفة نومه إضافة لغرفة نوم زوجته خديجة شاهين. كما يوجد بغرفة أخرى بالطابق العلوي أكثر من 750 مخطوطة ومسودة لأعمال الشاعر ومجموعة من اللوحات الزيتية والتحف والصور التي تتعلق بحياة أحمد شوقي.