متحف الخزف الاسلامي

متحف الخزف الإسلامي

متحف الخزف الإسلامي

معروضات المتحف

معروضات المتحف

قطع الخزف الرائعة بالمتحف

قطع الخزف الرائعة بالمتحف

قاعات المتحف من الداخل

قاعات المتحف من الداخل

بعض مقتنيات المتحف

بعض مقتنيات المتحف

يعد متحف الخزف الإسلامي من أهم وأجمل المتاحف في القاهرة، فهو يضم مجموعة رائعة من منتجات الخزف التي تحتفظ بطابع العمارة الإسلامية المميزة، حيث تعد الحضارة الإسلامية من أقدم وأهم الحضارات التي لها بصمة كبيرة وساحرة علي مر العصور بفن الخزف، ويعود بناء متحف الخزف الإسلامي إلى بداية القرن 20،ويتميز ببنائه الفخم الراقي، فهو يضم العديد من القاعات الضخمة.

مقتنيات متحف الخزف الإسلامي :

يضم المتحف مجموعة كبيرة من المنتجات الخزفية ذات الطابع الإسلامي، بالاضافة الي بعض العناصر المعمارية التي تمثل الطراز الأندلسي والطراز الكلاسيكي الأوروبي والطراز المغربي والطراز التركي، ويحتوي المتحف على عدد من القاعات الضخمة، و تتوسطها القاعة الرئيسية ذات القبة الشامخة، وتضم مجموعة من النوافذ الزجاجية الملونة الرائعة بالجص.

قاعات المتحف :

البهو :

تقع في وسط البهو نافورة رخامية ومزينة بزخارف نباتية، ويزين قبة البهو طراز القباب المملوكي، ويوجد بها 16 شباك من الزجاج الملون الرائع، وتضم القاعة مجموعة من القطع النادرة التي تعود إلي للطراز السوري.

القاعة الفاطمية :

يزين سقف القاعة زخرفة " الطبق النجمي "، الزخرفة الإسلامية الشهيرة، ويتكرر علي الحائط عبارة " ولا غالب إلا الله "، حيث تعد هذه العبارة شعار دولة بني الأحمر في الأندلس، وتضم هذه القاعة حوالي 74 قطعة تعود إلى العصر الفاطمي، وتتنوع القطع بين أطباق وقوارير وأختام وقلل.

قاعة الطراز التركي :

خصصت هذه القاعة لعرض المقتنيات والأثار التركية، وتحتوي القاعة علي مدفأة مصنوعة من بلاطات خزفية مكتوب عليها " نعمة شاملة "،وتعود مقتنيات القاعة إلى القرون 16 و17 و18 .

قاعة الطراز المملوكي والأموي والأيوبي والعثماني :

تضم هذه القاعة كل المقتنيات الخاصة بكل العصور التي مرت علي الدولة المصرية، حيث تضم القاعة حوالي 39 قطعة متنوعة بين العصر الأموي والعثماني وباقي العصور المختلفة، وتتنوع هذه القطع بين شمعدانات وسلاطين وبلاطات وشبابيك.

قاعة المقتنيات الإيرانية :

تقع هذه القاعة بالطابق العلوي للمتحف، وهي تضم مجموعة نادرة من الخزف الإسلامي الإيراني، بالاضافة إلي بعض القطع التي تمثل الطراز التونسي والأندلسي والعراقي.