واحة سيوة

واحة سيوة في مطروح - مصر

واحة سيوة في مطروح - مصر

واحة سيوة في مطروح

واحة سيوة في مطروح

واحة سيوة في مطروح - مصر

واحة سيوة في مطروح - مصر

واحة سيوة في مطروح - مصر

واحة سيوة في مطروح - مصر

واحة سيوة في مطروح

واحة سيوة في مطروح

تقع واحة سيوة ضمن اطار محافظة مرسى مطروح ويرجع تاريخها الى حوالي 1500 سنة قبل الميلاد، وتبعد عن مدينة مرسى مطروح حوالي 300 كيلومتر وهي من اجمل الواحات التي تتوافر بها عيون مائية طبيعية دافئة وعذبة يرتادها السائحون.

تتميز الواحة الطبيعية بينابيع المياه المنتشرة بها مثل عين الشمس وعين الحمام وعين طاموسة وعين خميسة، فتوجد بها أكثر من 300 عين يستخدم 80 منها فقط للشرب أو الري، وتتميز مياه سيوة المعدنية بانخفاض نسبة الملوحة فيها من 200 الى 250 جزءاً من المليون املاحا في حين ان مياه نهر النيل تزيد درجة ملوحتها على 500 جزء من المليون.

وتستعمل عيون واحة سيوة في التداوي ويستطيع روادها ان يشموا رائحتها الكبريتية بسهولة، ومن عجائب طبيعة هذه العيون ان في المنطقة الواحدة تجد عيونا متجاورة، هذه ساخنة وأخرى باردة وثالثة حلوة ورابعة مالحة، والمسافة بينها لا تتجاوز الأمتار القليلة.

سكان واحة سيوة من البربر ويتمتع رجالها بقوام طويل ويميل لونهم للصفرة ونساؤهم قصيرات القامة ويلمن الى السمرة، ويشتهرون بصناعة السلال والحصير، وتشتد حرارة الواحة في الصيف فتصل أحيانا من 46 الى 48 درجة وتصل البرودة في ليالي الشتاء بها أحيانا الى بضع درجات تحت الصفر.

واضافة الى طبيعة الواحة الخاصة فيها أيضا عدد من الآثار المختلفة العصور مثل "معبد آمون" وان كان قد تهدم أكثره إلا ان بوابة المدخل وبعض كتابات مصرية قديمة مازالت موجودة بها، ومن أشهر آثارها "جبل الموتى" حيث تعلوه مقابر الموتى على شكل خلية للنحل منحوتة في الجبل وعلى حوائط هذه المقابر كتابات مصرية قديمة.

ومن اشهر المعالم الاسلامية الشهيرة بواحة سيوة "الجامع العتيق" الذي بني منذ عام 997 ميلادية بشكل مربع ويتوسطه صحن تحيط به ثلاثة أروقة وتقع القبلة في الايوان الشرقي، المسجد كله مبني من الطين النيء والسقف من جذوع النخيل.
 

Booking.com