نصائح بضرورة استخدام أقنعة الأوكسيجين على متن الطائرات

أقنعة الأوكسيجين على متن الطائرات

أقنعة الأوكسيجين على متن الطائرات

السبت,18 مارس 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

من النصائح المهمة في كل رحلات الطيران ، استخدام أقنعة الأكسجين ، لأهميتها الكبرى في حال التعرض إلى أي طارئ خلال السفر.

فقبل إقلاع طائرات السفر فإن طاقم الطائرة يخبر الركاب بموجز عن إجراءات السلامة المختلفة ، والجزء الأكثر إثارة للاهتمام هي أقنعة الأوكسجين المتواجدة فوق المقاعد ، وهي التي تسقط مباشرة أمام الراكب إذا كانت المقصورة تعاني فجأة من ضغط الهواء ، حيث تساعد تلك الأقنعة الركاب على التنفس لبضع دقائق.

حيث إن الضغط الجوي ينخفض كلما زاد الارتفاع ، وبالتالي يصبح الهواء صعب جدا للتنفس ، وفي معظم الطائرات التجارية ، إذا اختل الضغط في المقصورة فوق ارتفاع 14,000 قدم ، فإن أقنعة الأوكسجين تتدلى تلقائيا من فوق كل كرسي في الطائرة. عادة ، ما يتم وضع قناع إضافي لكل صف لحالات الطوارئ ، لمنع غياب الركاب عن الوعي ، خلال مراحل هبوط الطائرة.

فيتبين أن الارتفاعات التي تصل إليها الطائرة تكون فيها مستويات الأكسيجين ضئيلة ، ولكن الأنظمة المستخدمة في الطائرة تساهم في الحفاظ على الضغط داخل الطائرة بمستويات تنسجم مع ارتفاعها إلى 5 أو 8 آلاف قدم تقريبا ، وبالتالي ، يعتبر الحفاظ على مستويات مناسبة من الضغط داخل الطائرة من الأمور الهامة ، وخصوصا أن فقدان الضغط وبشكل مفاجئ يمكن أن يكون خطيرا ويؤدي لتحطم الطائرة ، مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتمالات الضئيلة لحدوثه .