متى تلجأ إلى استخدام أقنعة الأكسجين وأنت في الطائرات

أقنعة الأكسجين

أقنعة الأكسجين

الاثنين,20 مارس 2017

إذا كنت مسافرا بالطائرة ، فهناك أمر هام يخص وجود أقنعة الأكسجين في الطائرات ، والتي تلجأ لها عند وجود مشكلة خلال رحلتك ، فتجد الإرشادات تنصحك بوضع الأقنعة .
فقبل إقلاع طائرات السفر فإن طاقم الطائرة يخبر الركاب بموجز عن إجراءات السلامة المختلفة ، والجزء الأكثر إثارة للاهتمام هي أقنعة الأكسجين المتواجدة فوق المقاعد ، وهي التي تسقط مباشرة أمام الراكب ، إذا كانت المقصورة تعاني فجأة من ضغط الهواء ، حيث تساعد تلك الأقنعة الركاب على التنفس لبضع دقائق .

ـ متى يطلب منك استخدام أقنعة الأكسجين :

وفي هذا الشأن ، كشفت صحيفة " التليجراف " البريطانية ، عن أن الطائرة عندما تحلق لمستويات عالية يقل مستوى الأكسجين ، ولكن نسبة لنظام الطائرة القوي في التحكم في الضغط ، فلا تشعر بذلك ، وعند حدوث خلل في الضغط خلال التحليق ، يبدأ الأكسجين في الانخفاض داخل الطائرة ، لذلك تحتاج لهذه الأقنعة من أجل التنفس بشكل أفضل لمدة من 12 إلى 15 دقيقة تنتهي بتمكن الطيار للهبوط ضمانا لسلامة الركاب .
ويؤكد الخبراء أن عدم وضعك لأقنعة الأكسجين في ذلك الوقت ، قد يتسبب في أعراض مختلفة مثل القيء والصداع ، لأن الضغط مع نقص الأكسجين يؤثر على مخك .

ـ من أين تحصل الطائرة على الأكسجين:

معظم الطائرات التجارية تشتمل على نظام توليد كيميائي للأكسجين ، فعند انخفاض قناع الأكسجين يبدأ التفاعل الكيميائي بإنتاج الأكسجين كمنتج ثانوي .
نعلم جميعا أن الضغط الجوي ينخفض كلما زاد الارتفاع ، وبالتالي يصبح الهواء صعب جدا للتنفس ، وفي معظم الطائرات التجارية ، إذا اختل الضغط في المقصورة فوق ارتفاع 14,000 قدم ، فإن أقنعة الأكسجين تتدلى تلقائيا من فوق كل كرسي في الطائرة ، عادة ما يتم وضع قناع إضافي لكل صف لحالات الطوارئ .