معلومات للمسافرين إلى السعودية

السعودية

السعودية

الأربعاء,22 مارس 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

قبل رحلتك إلى المملكة العربية السعودية ، لك أن تتعرف على المعلومات اللازمة والتي يمكن أن تحتاجها خلال إقامتك في السعودية ، ولتنعم برحلة هادئة وجميلة.

ـ العملة المتداولة بالمملكة :

الوحدة الأساسية لعملة المملكة هي الريال السعودي ، وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ويساوي 100 هللة ـ ـ ـ فئات العملة هي :

1 ـ الورقية :

فئة ريال واحد ، خمسة ريالات ، عشرة ريالات،  خمسون ريالا ، مئة ريال ، مئتا ريال ، خمسمئة ريال.

2 ـ المعدنية:

ريال واحد ، خمسون هللة ، خمس وعشرون هللة ، عشر هللات ، خمس هللات ، ويعادل الدولار الأمريكي 3.755 ريال .
وتستخدم في جميع المراكز التجارية في المملكة بطاقات الائتمان مثل بطاقات فيزا ، وماستركارد ، وأميركان إكسبريس ، كما تتوافر أجهزة الصرف الآلي على نطاق واسع في مدن المملكة.

التسوق والمراكز التجارية بالمملكة:

تضم المملكة العربية السعودية ، مجموعة كبيرة من المراكز التجارية والأسواق الشعبية ، وتحتل العاصمة الرياض ، ومدينة جدة ، المراكز الأولى في استقطاب المطورين لمراكز التسوق.

ـ الإكرامية  :

إن ما يدفعه السائح تطوعا لأحد العاملين لقاء خدمته والاهتمام به ، وهو ما يعرف بالبقشيش أو النفحة والإكرامية ، هو أمر لا يعد ملزما في المملكة وجميع منشآتها السياحية والخدمية ، ويعود تقدير ذلك للسائح نفسه ، ووفق نوع الخدمة المقدمة له  .

ـ اللغة :

تعتبر اللغة العربية اللغة الرسمية للمملكة العربية السعودية ، وتعد اللغة العربية أساسا لجميع التعاملات في المملكة ، كما أن اللغة الإنجليزية مستخدمة على نطاق واسع في المطارات والطرق واللوحات الإرشادية وفي معظم المنشآت السياحية.
تعتني الجهات الحكومية والخاصة بكتابة المطبوعات والإرشادات العامة ، بلغات متعددة ، حسب الشريحة المستهدفة وبخاصة في موسم الحج ، نظرا لتوافد الحجاج من أنحاء العالم كافة.

ـ التيار الكهربائي :

التيار الكهربائي في المدن السعودية 110 و220 فولت ، وننصح باستخدام أجهزة تثبيت جهـد الكهرباء ، لحماية الأجهزة والحاسبات من تفاوت التيار الكهربائي .

ـ شبكة الاتصالات:

إن شبكة الاتصالات السعودية حديثة جدا وتغطي أغلب الأماكن المأهولة بالسكان في المملكة ، ويمكنك الحصول على خدمات الإنترنت والاتصال الدولي ، الفاكس ، الجوال ، التلكس ، والتلغراف ، بيسر وسهولة ، المفتاح الدولي للمملكة هو " 966 ".