نصائح عند السفر للتخييم في الهواء الطلق

التخييم في الهواء الطلق

التخييم في الهواء الطلق

التخييم في الهواء الطلق

التخييم في الهواء الطلق

التخييم في الهواء الطلق

التخييم في الهواء الطلق

التخييم في الهواء الطلق

التخييم في الهواء الطلق

الثلاثاء,20 يونيو 2017
إعداد: إيمان أنس

تعد رحلات التخييم في الهواء الطلق من أجمل الرحلات التي يمكن القيام بها في الأجازات، حيث تمتاز بالبساطة والبعد عن الازدحام، كما أنها فرصة للتجمع العائلي والأسري أو للرحلات الشباب، وتناول طعام الشواء، والعديد من الأنشطة الممتعة، هذه نصائح لرحلة تخييم ممتعة: 
 

ماذا ترتدي؟

تحقق من درجات الحرارة جيدًا، في الطقس الحار قم بارتداء ملابس صيفية خفيفة، ولكن لا تنسى اصطحاب بعض الملابس الشتوية معك تحسبًا لتقلب درجات الحرارة في الليل، حيث يصبح الجو أكثر برودة.

الحقيبة المناسبة:

عند ذهابك للتخيم فإنك ستحتاج الكثير من الأدوات، أدوات الطعام، ملابس، الخيمة، مشاعل، وغيرها الكثير، لذلك فإن حقيبة عملية تحوي الكثير من الأشياء وفي الوقت ذاته سهلة الحمل وغير مُجهدة هو أمر ضرورى للغاية. 

عوامل الأمان:

من الضروري الاحتفاظ بأدوات الإسعافات الأوليّة والـ"كريم" الواقي من الشمس، فضلًا عن الاحتفاظ بأرقام الطوارئ والاسعاف وكل الخدمات الضرورية للحالات الطارئة. 

 

 

 

الخيمة الزرقاء:

من المفيد استخدام الأغطية الخارجيّة والخيم والمظلّات باللون الأزرق، وذلك لإبعاد الذباب، وخصوصًا أثناء تناول الطعام. كما يمكن تعليق علامات مضيئة على الخيمة لغرض تمييزها في الظلام.

من الهام تجنّب نصب الخيمة تحت شجرة أو على ضفاف نهر أو بحيرة.

الطريق إلى مكان التخييم:

غالبًا ما تتم عملية التخييم في الغابات أو الجبال، وعادة ما تكون الطرق الجبلية والساحلية متعرجة وضيقة، وينبغي أن تؤخذ ببطء لتجنت الحوادث. وإذا كانت القيادة فى المناطق النائية من المؤكد أن تملأ السيارة بكمية وفيرة من البنزين وجلب المياه معك.
 

احترس من الثعابين:

 
تكثر الثعابين في المناطق النائية والصحراوية والجبلية والغابات، لذلك عليك تجنبها وارتداء الأحذية والسراويل الفضفاضة المناسبة لحماية نفسك. أما إذا تعرضت للدغة ثعبان فعليك أن تبقى هادئ وتقوم بغسل مكان اللدغة وأن تتوجه على الفور إلى أقرب وحدة اسعاف.
 

عند سقوط الأمطار:

إذا توقّعت الأرصاد الجويّة هطول الأمطار أثناء التخييم، يُنصح بحفر طريق حول الخيمة لتسريب المياه إلى خارجها، لأن المياه سوف تتبع المسرب الذي تم رسمه خلال المطر.
 

الإنارة الصحيحة:

نظرًا إلى أن خطر اشتعال حريق سيكون سهلًا للغاية عند استعمال الشموع داخل الخيمة، ولذا، لا بدّ من تحضير مصابيح تعمل على البطاريّة من أجل الإنارة.
 

تبريد المشروبات:

 
 لتبريد المشروبات بدون ثلّاجة، يمكن وضع الزجاجات داخل دلو أو حوض تملؤه المياه، فحركة الهواء والرياح فيهما سوف تعمل على تبريد الزجاجات.

 

حماية أعواد الثقاب:

 
ستحتاجها كثيرًا طواال رحلتك، لذلك قم بحمايتها عن طريق وضعها داخل علبة من البلاستيك، أو عبوات خشبية. 
 

التخلص من الناموس:

 
الناموس من اكثر الأشياء ازعاجًا في رحلات التخييم، لذلك قمت بإلقاء بعض من نبات المريمية في النيران المشتعلة في المخيم، ستقوم رائحة الدخان بطرد الناموس. 
 

أكواب السيراميك كمكبر للصوت:

 
يمكنك استخدام أكواب السيراميك كمكبر للصوت عند رغبك في سماع الموسيقى، او النداء على أحد الأفراد في حال انقطاع شبكة المحمول.