نصائح صحية يجب اتباعها عند السفر في الصيف

السفر في الصيف

السفر في الصيف

السبت,12 أغسطس 2017

فصل الصيف هو فصل العطلات والسفر، ولكنه أيضًأ فصل الجفاف وحرارة الشمس المرتفعة، وعند القيام بالسفر إلى دول مختلفة أو حتي السفر داخليًا إلى الشاطئ أو إلى مدن مختلفة، فإن ذلك يزيد من احتمالات تعرضك لمشاكل صحية، وهو ما قد يؤثر سلبًا على رحلتك ويقفدها المتعة. لذلك يقدم حبراء السفر بعض النصائح للحصول على أجازة ممتعة وخالية من المشكلات الصحية.
 

نصائح السفر في الصيف:

استشارة الطبيب قبل السفر:
لابد من التوجه لزيارة الطبيب والقيام بالاستشارات والفحوصات الضرورية للسفر، حتي إذا وجدت مشاكل صحية تناول الأدوية الخاصة بها وأخذ الاحتياطات الضرورية أو أى امصال أو لقاحات.
لابد أيضًا من اصطحاب بعض الأدوية الضرورية للحالات الطارئة، والقيام بأخذ التصاريح الطبية الخاصة بذلك حيث تقوم بعض المطارات بمصادرتها.
 

 

النظارة الشمسية وواقي الشمس:
يعتقد البعض ان النظارة الشمسية والواقي الشمس من الرفاهياه، وهذا اعتقاد خاطئ تمامً، فأشعة الشمس فوق البنفسجية تسبب أضرار فادحة للعين كما يمكن أن تصيب البشرة بحروق جلدية ومشاكل شيخوخة مبكرة والعديد من المشاكل التي أنت في غني عنها.
 

التطعيمات واللقاحات:
يجب عليك أن تقوم بقراءة ومعرفة المعلومات حول البلد التي ستقوم بزياؤتها واللقحات الضرورية عند السفر لها، ينصح بلقاح الانفلونزا لجميع المسافرين إلى الدول النامية، في مجموعة، أو على متن سفن سياحية.

يجنبك لقاح الأنفلونزا الإصابة بها، كما يبعد عنك الشكوك الخاصة بمرض السارس حيث أن أعراضهما متشابهة للغاية. 

تناول الطعام:
الطعام هو من أكثر الأياء التي تسبب لك مشاكل صحية في السفر من تسمم ووعكات ونزلات معوية وغير ذلك، يجب عليك تجنب الطعام المجهول المصدر أو طعام الشارع، احرص على غسل يديك، وضع في حقيبتك بعض المنظفات ومضادات البكتيريا.
 

الإسهال ينتشر بين المسافرين اكثر من أي مرض آخر، لتقليل مخاطر الإصابة به، اتبع هذه النصائح الصحية:

  • اشرب المياه المعبأة في زجاجات، ولا تضع الثلج في المشروبات الخاصة بك.
  • تناول الطعام المطبوخ جيدا، بدلا من اللحوم النيئة أو غير المطبوخة و المأكولات البحرية.
  • تجنب تناول الفواكه والخضار النيئة إلا إذا كنت قد قشرتها بنفسك، أو تجنب تناول السلطة بشكل خاص.

استخدام المراحيض:

طبعًا المحاض هو أكثر مكان لنمو وتكاثر البكتريا، والمراحيض العامة خاصة، هناك بعض التعليمات عند استخدما المرحاض العام يقدمها لك الخبراء، أولًا اسحب أول ورقة من المنديل وارميها ثم استخدم الورقة الاخرى حيث تكون محملة بالبكتريا غالبًا. قم بتشغيل الماء الساخن و افرك يديك بقوة لمدة 15 ثانية على الأقل، مع التأكد من فرك جميع الزوايا و ثنايا اليدين و كذلك البشرة والأظافر للتخلص من الأوساخ و الجراثيم. و إذا كان هناك مغسلة القدم، فيجب التأكد من استخدامها. إذا كان الحمام مجهز بنشافة كهربائية فاستخدام كوع يدك لتشغيلها.

احرص على الحركة:

الجلوس لوقت طويل خلال رحلات السفر وفي المواصلات سواء الطائرة أو الحافلات، قد يكلفك ثمنًا باهظًا، حيث يمكن أن يؤدي إلى جلطات الدم التي قد تكون قاتلة، ولتقليل المخاطر، يجب شرب الكثير من السوائل والقيام من مقعدك والحركة بين الحين والأخر، 

اولئك المعرضين لمخاطر عالية عليهم سؤال الطبيب عن حقنة من الهيبارين مباشرة قبل الرحلة، و التي ستوفر الحماية لحوالي 12 ساعة.