نصائح ومعلومات مهمة قبل السفر الى اذربيجان

مدينة باكو اذربيجان

مدينة باكو اذربيجان

لانكارن في اذربيجان

لانكارن في اذربيجان

مدينة شكى اذربيجان

مدينة شكى اذربيجان

الطبيعة في اذربيجان

الطبيعة في اذربيجان

الاثنين,24 يوليو 2017
إعداد: إيمان أنس

أذربيجان هي دولة تقع في منطقة القوقاز التي تعتبر نقطة التلاقي بين آسيا وأوروبا، فهي بلد تجمع مزيج من الثقافات والحضارات بسبب موقعها، تطل عل بحر قزوين، يوجد بها الجبال النارية والتلال والجبال، تجمع أذربيجان بين الحضارات الروسية والتركية والفارسية، في مزيج مميز، وإذا كنت تخطط للسفر لأذربيجان فأنت على لقاء بوجهة سياحية مختلفة تتميز بثقافة وحضارة مميزة، وهذه بعض النصائح نقدمها لك قبل السفر الى اذربيجان. 

نصائح مهمة قبل السفر الى اذربيجان :

متى تذهب إلى أذربيجان؟

تنقسم أذربيجان لأراضي منخفضة ومناطق جبلية، أفضل وقت لزيارة الأراضي المنخفضة هو من أبريل إلى يونيو حيث تكون الأراضي خضراء والسماء زرقاء واضحة، أما المناطق الجبلية العليا فمن الأفضل زيارتها خلال يوليو فهو الشهر المثالي لرحلة إلى هناك.

وعلى الرغم من أن "باكو" هي من الأراضي المنخفضة، ولكن يحبذ زيارتها في أكتوبر، حيث تكون الأيام دافئة والليالي لطيفة، وينصح بتجنبها في الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة. أما الشتاء فيكون شديد البرودة، لذلك إذا كنت من محبي المناطق الجبلية وممارسة التزلج، فمن الأفضل لك إحضار الملابس الثقيلة.

اللغة:

اللغة الأذربيجانية هي اللغة الرسمية، يشيع استخدام الروسية في العاصمة أيضًا، والإنجليزية مستخدمة على نطاق واسع في المناطق التي يكثر فيها الأماكن السياحية وتلقي إقبال من السياح.

السلامة والأمان: 

تنتشر عمليات النشل والسرقة في باكو لذلك عليك الحذر وتجب استخدام المقتنيات القيمة، واعتمد على البطاقات الائتمانية في عمليات الشراء، واحترس بشكل كبير عند زيارة مناطق التسوق، مثل غانجليك، ساحة النافورة وبرج العذراء في باكو، فهي أماكن مشتركة حيث يهاجم اللصوص السائحين. ينصح بتجنب السفر إلى "ناغورنو" و"كاراباخ" والمنطقة العسكرية المحيطة بها لأن المنطقة موضوع نزاع بين أذربيجان وأرمينيا، وتشهد في بعض الأحيان انتهاكات منتظمة لوقف إطلاق النار، هناك بعض المشكلات السياسية في أذربيجان، تجنب التجمعات والمظاهرات والحديث في السياسة.

العملة:

العملة الرسمية المستخدمة في أذربيجان هي "مانات الأذربيجانية"، يمكن تحويل العملة من مراكز الصرافات الموجودة في جميع البنوك، احرص على حفظ جميع الايصالات المتعلقة بتحويل العملة حتي مغادرة البلاد، وتجنب التعامل مع الأفراد في تبديل العملة فهو غير مصرح به قانونً وربما يسبب لك العديد من المشكلات.

المواصلات العامة:

استخدم المواصلات العامة فهي موجودة في كل مكان وتوجد محطات لها في  المدن الرئيسية وتستخدم للتنقل داخل المدينة الواحدة او بين المدن، إذا أردت استخدام سيارات الأجرة سوف تكن مضطر لتعلم بعض الكلمات المحلية حتى تقوم بالمساومة، فالأسعار دائمًا ما يتم المبالغة بها، والمساومة هي أمر طبيعي في أذربيجان.

الشراء والبقشيش:

البائعين في أذربيجان يقومون دائمًا بالمبالغة في الأسعار، المساومة هي شئ معتاد في أذريجان، أما بخصوص البقشيش فلا يوجد قاعدة عامة والأمر ليس إلزامى ولكن يتم تقديمة للعامل في الفندق، أو سائق التاكسي كنوع من التقدير فقط على حسن المعاملة.