السياحة المصرية إلى مزيد من المعاناة

السياحة فى مصر

السياحة فى مصر

السبت,21 مايو 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

سالت الصحفية ألانا بيتروف في قناة سي أن أن الأمريكيةعن قدرة السياحة في مصر على مواجهة حوادث الطيران المتكررة. 

وفي آخر حوادث الطيران المصري، كانت الطائرة المصرية في الرحلة 804، والتي تقل على متنها 66 شخصا من باريس إلى القاهرة، انحرفت ثم هوت في البحر يوم الخميس، بحسب مسؤول يوناني لكن وزير الطيران المصري قال إن الإرهاب كان مرجحا أكثر من العطل التقني كسبب في سقوط الطائرة.

وتقول الصحافية الأمريكية إذا كان ما حصل اعتداء إرهابيا سيكون الهجوم الثالث على الطيران المصري في ستة أشهر: رحلة جوية مصرية تعرّضت للاختطاف في مارس ، واسقط إرهابيون طائرة روسية بعد إقلاعها بفترة قليلة من شرم الشيخ في نوفمبر قاتلين 224 راكبا كانوا على متنها. 

وقالت كيندا شبيب، محللة بارزة في مجال السفر داخل شركة الأبحاث التي تعنى بدراسة الأسواق، يورومونيتور إنترناشونال: على الرغم من أنّ تفاصيل الحادثة لم يتمّ تأكيدها بعد، تثير سلسلة الأحداث الإرهابية التي تضرب مصر منذ سنة 2015 المزيد من المخاوف بشأن المطارات في البلد، ومن المرجّح جداً أن تمنع السيّاح من الذهاب إلى ذلك الجزء من العالم.

وتؤدي السياحة دورا هائلا في الاقتصاد المصري. وهي تمثل حوالي 11% من الناتج المحلي الإجمالي وتدعم حوالي 11% من جميع الوظائف في الدولة، بحسب بيانات صادرة عن منتدى عالم السفر والمجلس السياحي.

ويقول أوليفيي جاغر، الرئيس التنفيذي لشركة فوروورد كيز المتخصصة بأمن السفر إن هذه دولة تحتاج إلى السياحة من أجل البقاء على قيد الحياة.