المغرب يعزز السياحة ويلغي تأشيرة الصينيين

ملك المغرب محمد السادس

ملك المغرب محمد السادس

السبت,21 مايو 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

اعلن المغرب اعفاء المواطنين الصينيين من تأشيرة الدخول للمملكة من طرف واحد ابتداء من يونيو المقبل، وبذلك يلتحق بعدد محدود من الدول التي اتخذت هذه الخطوة.

جاء ذلك أثناء زيارة ملك المغرب محمد السادس لدولة الصين، وتوجت بتوقيع 15 اتفاقية بين البلدين في القطاعين الخاص والعام تجسيدا لاتفاقية الشراكة الإستراتيجية التي تربط بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية.

وتعتبر الصين الشريكة الاقتصادية الرابعة للمملكة بحجم معاملات تجاوز السنة الماضية 3.43 مليارات دولار.

وقد أجمع محللون مغاربة على أن قرار الملك بإلغاء التأشيرة على دخول المواطنين الصينيين للمملكة قرار سيادي واستثنائي يترجم إرادة المغرب في الانفتاح على ثقافات أجنبية أخرى خارج أوروبا وأميركا، ومن شأنه أن يساهم في تعزيز المبادرات التجارية بين البلدين، خاصة في مجالي السياحة والاستثمار.

ويرى المحلل السياسي إدريس العيساوي أن إقدام المملكة المغربية على إلغاء التأشيرة بالنسبة لمواطني الصين الشعبية يندرج في سياق سياسة انفتاح قوية وإرادية على وجهات غير تقليدية بالنسبة للسوق السياحية للمغرب.

وأكد أن إلغاء التأشيرة يقع في صلب مقاربة جديدة تسعى لفتح السوق السياحية المغربية على سياح من نوع جديد، وذلك يأتي في سياق محاولة التخلص من وضعية التبعية التي كانت السياحة المغربية تشكو منها حيال أسواقها التقليدية مثل فرنسا وإسبانيا وألمانيا التي تأثرت بتداعيات الأزمة الاقتصادية والمالية التي ضربت أوروبا منذ سنة 2008 والتي أدت إلى انكماش الطلب على المنتوج السياحي للعديد من الوجهات، منها المغرب.