السياحة الترفيهية والعلاجية في مصر

سانت كاترين

سانت كاترين

الأحد,05 يونيو 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

القاهرة / أحد أهم أنواع الأنشطة السياحية التي توجد في مصر والتي تجتذب عددا كبيرا من السائحين من مختلف دول العالم، لما تتمتع به مصر من شواطئ خلابة على البحرين الأبيض والأحمر وتمتد لنحو 3000كم، ونيلها الممتد من الجنوب إلى الشمال، وما تتمتع مصر به  من مناطق صحراوية وجبلية عديدة توفر المتعة والمغامرات للسياح هواة رحلات السفاري.

وهناك السياحة البيئية:
هي نمط من أنماط سياحة الطبيعة وخلالها يستمتع السائح بالمشي أو ركوب القوارب في المناطق الطبيعية مع مرشدين لشرح مظاهر البيئة الطبيعية من النبات والحيوان وتتمثل في المحميات الطبيعية ذات الشهرة العالمية مثل "محميات رأس محمد، سانت كاترين، نبق في جنوب سيناء".

هذا فضلا عما تتميز به البيئة في سفاجا على البحر الأحمر من عوامل جذب خاصة تتجاوز حدود المناظر الطبيعية الخلابة وجمال البحر والجبال والصحراء حيث تزخر الحياة البحرية به بالشعاب المرجانية والكائنات البحرية المتنوعة  مما يؤهله ليكون ثاني اكبر محمية بحرية بيئية في العالم.

عيون حلوان:
تقع ضاحية حلوان على بعد ثلاثين كيلومترا من قلب القاهرة إلى الشرق من نهر النيل الذي تبعد عن ضفته بنحو أربعة كيلومترات , وترتفع عن سطح البحر بنحو أربعين مترا.

وتتميز حلوان بجوها الجاف، ونسبة رطوبة لا تتجاوز 58% بالإضافة إلى عدة عيون معدنية وكبريتية لا مثيل لها في العالم من حيث درجة النقاء والفائدة العلاجية، وقد أنشئ بها مركز كبريتى للطب الطبيعي وعلاج الألم والأمراض الروماتزمية .

ويرجع تاريخ العلاج بمياه حلوان إلى عام 1899م، ثم جددت الحمامات عام 1955م، وقد أسس مركز حلوان الكبريتي للروماتزم والطب الطبيعي على طراز إسلامي عربي أنيق، وهو يضم 38 حجرة للعلاج بالمياه الكبريتية وغرفا للاستراحة وشاليهات لإقامة المرضى على بعد خطوات من أماكن العلاج وجميعها محاط بحدائق جميلة مما يجعلها المكان الأمثل لإقامة المرضى والناقهين .

ويضم المركز نخبة من الأطباء المتخصصين في الأمراض الروماتزمية والطب الطبيعي يقومون بتوقيع الكشف الطبي الدقيق على المرضى قبل الشروع في علاجهم، وبعد أن يحدد العلاج الملائم لكل حالة يوضع المريض تحت للإشراف الطبي الكامل طوال فترة علاجه وإقامته بالمركز.

ويعد ملف خاص لكل مريض يحفظ بالأرشيف الطبي للمركز للرجوع إليه عند الحاجة لتسهل متابعة المرضى في ترددهم على المركز .