سياحة السفاري في مصر

سفاري

سفاري

السبت,11 يونيو 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

القاهرة / تشتهر مصر بسياحة السفاري بما تملكه من مناطق صحراوية وجبلية خلابة مختلفة الألوان والأشكال بالإضافة إلى وجود العديد من الواحات الرائعة الجمال التي تتخلل الجبال توفر المتعة والمغامرات للسياح هواة رحلات السفاري، مما جعل سياحة السفاري تنتشر في جبل سانت كاترين، جبل موسي، وواحة سيوة والصحراء البيضاء بالوادي الجديد، والواحات الداخلة والخارجة الزاخرة بالآثار والعيون المائية والآبار، والعين السخنة ، حيث يهتم السياح بمراقبة الحيوانات في الصحراء، والطيور المهاجرة من مكان إلي آخر.

وتوفر شركات السياحة الخيام والمعدات اللازمة للحياة البدوية فى مناطق سانت كاترين وجبل موسى والواحات الداخلة والخارجة، حتى يمكن للسياح معايشة هذه الحياة التى تجمع بين البساطة وقسوة الطبيعة الجبلية الصحراوية وأيضا مشاهدة أنواع الحيوانات والطيور البرية المتميزة والنادرة داخل المحميات المتواجدة فى هذه الأماكن .

سياحة السفاري في سيناء:
سياحة السفاري في سيناء حيث الجبال، الصحارى، الشواطئ البكر، المياه الصافية صفاء البلور النقي، عندما تمتزج كلها تشكل مشهدا طبيعيا ساحرا يستمتع المرء برؤيته في سيناء  وخاصة في دهب.

تزخر سيناء بسلاسل جبلية خلابة مختلفة الألوان والأشكال بالإضافة إلى وجود العديد من الواحات الرائعة الجمال التي تتخلل الجبال كواحة فيران والمالحة كما تتمتع بنباتات طبية نادرة مثل الأعشاب وبعض الحيوانات والطيور البرية المتميزة والنادرة، تصلح صحاري جنوب سيناء في كثير من مناطقها لإقامة سباقات السيارات والدراجات.

كما تحتضن نويبع التي تقع على بعد 85 كيلومتر شمال دهب معظم البحر وبها أماكن عديدة لممارسة رياضيات الصحراء وركوب الجمال ورحلات السفاري والغوص.

وتعتبر رحلات السفاري في المناطق البدوية، الطريقة الوحيدة الشيقة لاكتشاف قلب صحراء سيناء، ولك أن تتخيل روعة مشهد الصخور التي تتغير ألوانها مع غروب الشمس وما يمكن أن تشعر به من إثارة ونشوة عندما تقضي ليلة تحت السماء المرصعة بالنجوم.

مسارات رحلة السفاري تتنوع فبعضها يتجه إلى السلاسل الجبلية وأشهرها جبال منطقة سانت كاترين التي تشتهر بألوان صخورها الزاهية والمتعددة وتكوينها المثير الذي يجذب عشاق سفاري الجبال. 

ومن أشهر الجبال ذات الممرات جبل سانت كاترين ، جبل موسي، والعين السخنة،حيث يهتم السياح بمراقبة الحيوانات في الصحراء، والطيور المهاجرة من مكان إلى آخر.

وتستهدف برامج أخري من سياحة السفاري زيارة الوديان المتميزة وعيون الماء ذات الشهرة والجمال مثل عين القديرات في منطقة القسيمة وعيون أم أحمد وعيون فرطاقة وكذلك عيون ووديان واحة فيران، والوادي الملون الذي يعتبر أحد عجائب الطبيعة في سيناء والوادي هو عبارة عن متاهة من الصخور الرملية بالألوان الأصفر والأرجواني والأحمر والذهبي ويصل ارتفاعها في بعض الأماكن إلى 40 مترا.

في نفس الوقت يتجه العديد من سياح السفاري اتجاهات أخري من أجل الصيد البري في المناطق العديدة المسموح فيها بهذا الصيد كما في منطقة العريش والشيخ زويد ورفح في شمال سيناء، أو في مناطق عديدة بالجنوب خاصة المحميات الطبيعية التي تمثل البيئة المثالية لسياحة السفاري وعلى رأس تلك المحميات محمية "رأس محمد" التي تقع عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة وتتميز بشواطئها المرجانية الموجودة في أعماق المحيط المائي لرأس محمد والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة، وتحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كافة جوانبها البحرية. كما تعتبر المحمية موطنا للعديد من الطيور والحيوانات النادرة ومنها الوعل النوبي بالمناطق الجبلية وأنواع عديدة من الزواحف والحشرات .