اقتراحات لقضاء إجازة صيفية ممتعة

قضاء إجازة صيفية ممتعة

قضاء إجازة صيفية ممتعة

الثلاثاء,19 يوليو 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

الرياض / تعد الإجازة الوقت الذي ينتظره الجميع من العام إلى العام، الوقت الذي دائما ما نخطط له منذ آخر إجازة، لكن في معظم الأحيان ما تبوء الخطط بالفشل، ونضطر إلى قضاء أوقات الإجازة على أريكة أمام التلفاز لتنتهي دون جدوى، أو إحداث أي تغيير.

ونقدم لك 10 اقتراحات لقضاء إجازة الصيف، دون أن تشعر بملل وتستفيد منها بالشكل الأمثل.

1- السفر:

نحن بحاجة إلى الذهاب في عطلات مستمرة لأيام أو بضع شهور إن أمكن، وسواء كان السفر خارج البلاد أو داخلها، فمن المفضل قضاء بعض الأوقات في بيئة مختلفة وأماكن بعيدة عن روتين الحياة اليومية والدراسية أو العمل، حيث يمكنك التعرف على معالم جديدة بصحبة الأصدقاء وأفراد الأسرة.

2- الرياضة:

الإجازة الصيفية هو أنسب وقت للحصول على الرشاقة والوزن المثالي، لذلك أحرصوا على الاستيقاظ في الصباح الباكر، ومارسوا رياضة الجري والمشي فهي غير مكلفة، وفي الوقت نفسه تساعدك على الاسترخاء، والحصول على قوام أكثر رشاقة، أو من الممكن أن تقوم بالإشتراك في أقرب "جيم" من منزلك ليكون لك مواعيد ثابتة تمارس فيها الرياضة وتخرج طاقاتك السلبية.

3- الاسترخاء:

حاول أن تخصص وقت لتكون فيه منفردا بذاتك، بعيدا على المقربين لتحاول تصفية ذهنك من أي أحاديث، كما يمكن أن تذهب في مكان تحبه وتجلس في مكانك المفضل لقراءة كتاب، أو شيء تريد أن تعبر به عن نفسك، في محاولة للاسترخاء.

4- العمل الخيري:

يمكنك استغلال فترة الإجازة والتطوع بأحد الجمعيات الخيرية المعنية برعاية الأيتام أو رعاية المسنين أو في جمعيات محو الأمية، فقد أكدت الكثير من الدراسات أن العمل التطوعي يُمارس دوره في تفريغ الطاقات، عبر مجالاته المختلفة والمتنوعة.

بالإضافة إلى المجهود البدني الذي يفرغه بطريقة مناسب، حيث يساهم بتنفيس طبيعي لتفريغ الطاقة؛ وهو ما يجعل المتطوع يعيش سكينة النفس، وطمأنينة القلب، ويتنعم بالصحة النفسية فليس ثمة طاقة مختزنة تعكر سعادته.

5- التسوق والتنزه:

يعتبر التسوق من الهوايات المحببة للكثير، حيث يمكنك الذهاب إلى المراكز التجارية مع الأصدقاء، هذا إلى جانب إمكانية الذهاب إلى المتاحف والمعالم الأثرية، أو الذهاب لحضور أفلام في مختلف السينمات بمختلف أنواعها مثل "imax، D Box، 9D 3D". 

6- لغة جديدة:

هناك أشخاص لديهم هواية تعلم اللغات واقتحام المجالات الجديدة، لذلك نخبرهم بأن العطلة هو الوقت المناسب لممارسة هذه الهواية، وربما يساعدك التسجيل في الدورات المجانية المتاحة على شبكة الإنترنت في تطوير هذه الهواية والاستفادة منها على النحو الأمثل، كما يمكنك حفظ أجزاء من القرآن الكريم.

7- العائلة:

أثناء الدراسة أو العمل، لا نجد وقت في معظم الأحيان لقضاء الوقت الكافي للبقاء مع أفراد العائلة، لكن في الإجازة يمكنك التخطيط لممارسة العديد من الأنشطة الممتعة مع أفراد أسرتك، كما يمكنك التعرف عليهم بشكل أكبر.

8- هوايات:

الإجازة طويلة هي الوقت المناسب لممارسة الهوايات، فمن لديه هوايات رياضية أو في الغناء أو عزف آلات موسيقية، أو من لديه صناعة الأعمال اليدوية المتعددة.

9- المخيمات:

تعتبر المخيمات من أفضل الأماكن للخروج كعائلة، كما تعد فرصة جيدة لتعلم مهارات جديدة، فإذا كان يصعب عليك الذهاب إلى المخيم والبقاء لبضعة أيام، والبقاء بها مع الإصدقاء.

لذلك احرص على إحضار كافة المعدات والملابس المناسبة للمخيم، يمكنك كذلك حجز استراحة فيها مسبح للاستمتاع بالمناظر الطبيعية، وممارسة السباحة أيضا.

10- دعوات الأصدقاء:

يمكنك دعوة أصدقاءك إلى المنزل، والبقاء معهم ليوم كامل، لذلك ستحتاج لإحضار بعض المأكولات الخفيفة والمشروبات والمجلات والكتب المفضلة لقضاء يوم ممتع مليء بالمرح والكثير من الأنشطة.