التزلج على الرمال بالرياض هواية السياح الخليجيين

التزلج على الرمال

التزلج على الرمال

التزلج على الرمال

التزلج على الرمال

التطعيس في السعودية

التطعيس في السعودية

الثلاثاء,13 ديسمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

على الكثبان الرملية في الصحراء التي تحيط بالعاصمة السعودية الرياض ، يجد السياح الخليجيين ، من عشاق رياضة التزلج على الرمال ، مبتغاهم ، حيث يمكن ممارسة هذه الهواية، في بعض المناطق التي يحظى فيها "التطعيس" بشعبية واسعة، فمدينة القصيم التي تتميز بتلال رملية قريبة من العمران ، يندر وجودها في باقي المناطق السعودية.

وتعد المنطقة رائدة أيضا في عالم السيارات الرملية، ما ساهم في تطوير هذه الهواية بين الشبان الذين أصبح بعضهم يمتلك خبرة كافية في هذا المجال.

ويعتبر "أم دباب" من أشهر مواقع التطعيس في الخليج، إلا أنه في عام 2005م، تم استبداله بالمانعية، الذي يبعد من بريدة باتجاه الشرق نحو 100 كيلومتر.

وهناك مواقع أخرى تتميز بالمرتفعات الرملية، تستهوي عشاق التطعيس مثل "طعس التحدي" في الثمامة شمال الرياض، و"روضة خرارة" جنوب المزاحمية وغيرهما.

وتحظى تبوك بمواقع برية عدة، وكثبان رملية ومساحات واسعة، إذ تشهد كثبان رمال "البقار" الواقعة بالقرب من المدينة وفودا من الكثيرين، وتشكل هواية التطعيس المشهد الأبرز فيها.

وفي الباحة، يتجه المطعسون ، من سراة المنطقة إلى القطاع التهامي، الذي يستقبل زائريه من المتنزهين في موسم الربيع من كل عام، حيث الأجواء الدافئة والطبيعة الخضراء التي اكتسبتها جبالها وسهولها إثر الأمطار الغزيرة التي تشهدها في كل موسم.