الولايات المتحدة تقوم بتشديد الاجراءات الامنية على رحلات الطيران

الولايات المتحدة تقوم بتشديد الاجراءات الامنية على رحلات الطيران

الولايات المتحدة تقوم بتشديد الاجراءات الامنية على رحلات الطيران

الخميس,29 يونيو 2017
إعداد: رامي حسن

قامت الولايات المتحدة  بتشديد الإجراءات الأمنية على رحلات الطيران القادمة إليها، وحظر حمل أي أجهزة إلكترونية كبيرة الحجم بما فيها الكمبيوتر المحمول على متن الطائرات.

والشركات التي سترفض أو تتباطئ في التعاون مع الولايات المتحدة في تطبيق الإجراءات الجديدة، قد تتعرض لقيود أخرى بينها منع حمل الأجهزة الإلكترونية على متن طائراتها.

 

تفتيش مبكر:

الإجراءات ستشمل توسيع عمليات التدقيق والتفتيش في المسافرين وأجهزتهم الإلكترونية، واستخدام المزيد من تقنيات التفتيش والتدقيق.

 وتخصيص مواقع إضافية للتفتيش المبكرعن المتفجرات في نحو 2000 رحلة جوية تجارية تصل يوميًا إلى الولايات المتحدة من 280 مطارًا، في 105 دولة.

وبعض الإجراءات سيتم اتخاذها فورًا، في حين سيتم تطبيق إجراءات أخرى على مراحل متفاوتة خلال الأسابيع والأشهر القادمة بالتنسيق مع الدول المشتركة.

 

دول الشرق الأوسط:

أعلنت الحكومة البريطانية حظر حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة على متن الطائرات القادمة إلى المملكة المتحدة من تركيا ولبنان والأردن ومصر وتونس المملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا القرار لضمان أعلى معايير سلامة للطيران واتخاذ كافة التدابير والإحتياطات الأمنية الضرورية، حيث من الممكن إخفاء متفجرات داخل مجموعة من هذه الأجهزة .

وهذا الحظر سيسبب مشاكل لشركات الطيران والعملاء، لكن هذه الشركات ليس لديها خيار سوى أن تضع الأولوية للأمن والسلامة.

وهذه المطارات العشرة يمكنها الخروج من القائمة إذا أوفت بالمتطلبات الأمنية الجديدة.

 

تعزيزات أمنية:

تقوم الإدارة الأمريكية بزيادة التعزيزات الأمنية وتكثيفها على كافة المطارات، من خلال تشديد التدقيق فى عمال المطارات واستخدام المزيد من كلاب التفتيش لرصد آثار المتفجرات.

وأمام شركات الخطوط الجوية 21 يومًا لتعزيز وتكثيف إجراءات التفتيش عن المتفجرات، و120 يومًا للإمتثال لإجراءات أمنية أخرى منها تعزيز عمليات فحص الركاب.

وهذه الإجراءات لن تكون الأخيرة في تشديد الأمن، وهناك خطة زمنية على المدى القصير والمتوسط والبعيد تشمل تحسين الوضع الأمني وإتخاذ التدابير والإحتياطات اللازمة لمواجهة أي مخاطر تهدد الأمن والسلم القومي للبلاد.