سلطات الطيران المدني تبحث التحركات الأوروبية ضد شركات الطيران العربية

المدير العام للادارة العامة للطيران المدني يوسف الفوزان يترأس وفد دولة الكويت خلال الاجتماع

المدير العام للادارة العامة للطيران المدني يوسف الفوزان يترأس وفد دولة الكويت خلال الاجتماع

السبت,14 أكتوبر 2017
إعداد: إسلام الزناتي

استضافت جامعة الدول العربية اليوم اجتماعا بمشاركة رؤساء سلطات الطيران المدني بالدول العربية لبحث سبل مواجهة التحركات الأوروبية لتقييد حركة النقل الجوي في الاجواء الاوروبية.

وأكد الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية كمال حسن في تصريح صحفي أهمية تنسيق الجهود العربية للتعامل مع قانون الاتحاد الأوروبي المزمع إصداره ضد بعض شركات الطيران سواء في الدول العربية أو غيرها.

وأضاف أن الاجتماع خرج بعدد من التوصيات منها تشكيل فريق فني من الخبراء المختصين في سلطات الطيران المدني بالدول العربية لدراسة القانون الأوروبي بصورة شاملة ووضع استراتيجية موحدة حول الموضوع تنفذ على مستوى الجامعة العربية والبرلمان العربي.

وأوضح أن مواجهة هذا القانون ستكون من خلال التعامل المباشر مع مفوضية الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي معتبرا أن القانون المثير للجدل يمس بعض الشركات العربية العاملة في مجال الطيران والتي تنافس التكتلات الأوروبية في هذا المجال.

وكانت جامعة الدول العربية تلقت تقريرا من بعثتها في بروكسل حول تحركات الاتحاد الأوروبي لمواجهة شركات الطيران في بعض الدول العربية وبخاصة الخليجية منها التي تنافس شركات الطيران الأوروبية بقوة داخل اجواء اوروبا.

وبحسب التقرير فإن مفوضية الاتحاد الأوروبي تعرضت الى ضغوط من بعض الشركات الأوروبية بخاصة الألمانية والفرنسية بذريعة أن الشركات الخليجية تتلقى دعما من الحكومات في مجال الطيران.

وترأس وفد دولة الكويت الى الاجتماع المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني يوسف الفوزان وشارك فيه أيضا عضو البرلمان العربي النائب بمجلس الأمة الكويتي خالد العتيبي.

وصرح «علي» أن الهدف من الاجتماع هو تنسيق الجهود العربية للتعامل مع قانون الاتحاد الأوروبي، المزمع إصداره ضد بعض شركات الطيران سواء في الدول العربية أو غيرها.

وقال «علي» في تصريحات للصحفيين في ختام الاجتماع إن مشروع القانون سوف تتأثر منه بعض شركات الطيران في الدول العربية، وبالتالي لابد من تنسيق الجهود، لذلك تمت الدعوة لهذا الاجتماع من قبل الجامعة العربية، وشارك فيه سلطات الطيران المدني في الدول العربية .