الامارات تطلق منصة الكترونية لتسجيل الطائرات بدون طيار

طيران الإمارات

طيران الإمارات

الأربعاء,20 ديسمبر 2017
إعداد: حسناء ناصر

أطلقت دولة الإمارات أول منصة إلكترونية لتسجيل الطائرات بدون طيار، ويأتي ذلك ضمن جهود حكومة الإمارات المتواصلة من أجل تطوير وتوفير بيئة طيران مدني ومجتمع آمن لممارسة الأنشطة بصورة قانونية بعيدة عن تهديد الأجواء أو الإضرار بمصالح الآخرين .

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي قد عقد فى فندق " دوست تاني " فى أبو ظبي بحضور اللواء الدكتور " أحمد ناصر الريسي " مفتش عام وزارة الداخلية ورئيس لجنة متابعة نظام الرياضات الجوية كما حضره أيضا مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس " عبدالله عبد القادر المعيني " مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني " عمر بن غالب ".

قد أعلنت وكالة " أنباء الامارات " عن تفاصيل المنصة، حيث من بين الامور التي تم الاتفاق عليها وتنفيذها هي وضع ضوابط وشروط لإصدار الرخص التجارية الخاصة بالاستيراد وبيع الطائرات الرياضية الخفيفة وطائرات بدون طيار بالتعاون مع الجهات الاتحادية والمحلية وتعزيز دور هذه الجهات فى التفتيش والرقابة.

وقد وضعت الامارات بعض الشروط والخطوات اللازمة، لتسجيل مستخدمي الطائرات بدون طيار بغرض الترفيه، حيث يتم اصدار شهادة التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للهيئة والتي تحتوي على جميع اللوائح لممارسة هذه الهواية بأمن وسلامة وبدون التعدي على خصوصية الغير أو الممتلكات العامة.

وأصبح التجار والموردين مطالبين بتسجيل منتجاتهم من الطائرات بدون طيار من خلال المنصة الإلكترونية  والتي ستدخل الخدمة حالياً.

إجراءات التسجيل :

أوضح " المعيني " مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، أن إجراء التسجيل عبر المنصة الإلكترونية من خلال تقديم المزود أو التاجر بطلب الخدمة عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لتسجيل هذه المنتجات ويتم تسجيل كافة البيانات المطلوبة وأبرزها الموافقات الرسمية وإقرار المواصفة وفحص نوع الطائرة من هيئة تنظيم الاتصالات وأي وثائق قد تستجد بعدها يتم التدقيق في الطلب ومراجعة البيانات ومن ثم إصدار الموافقات اللازمة في مدة أقصاهاً 12 يوم عمل وتصدر الموافقة لمدة عام واحد، وتجدد سنوياً إذا أراد التاجر أو المورد ذلك.

وأكد " المعيني " أن الطلبات يجب وأن تحتوي على متطلبات التشغيل الآمن، حسب متطلبات الهيئة العامة للطيران المدني،وأن تكون ترددات الطائرات متوافقة مع الترددات المخصصة من هيئة تنظيم الاتصالات بهذا الشأن، حيث أن جميع المنتجات المعنية بالقرار واللائحة ينبغي أن تزود بإقرار المواصفات التي يجب أن يصدر عن المصنع، ويحمل توقيع وختم المصنع المعتمد ويتضمن معلومات تفصيلية عن عنوان المصنع والعلامة التجارية وتصنيف أغراض استخدام الطائرات بدون طيار وهل هي تجارية أم صناعية أو ترفيهية أو خدمية.