إيرباص تطلق خطة إعادة الهيكلة وخفض التكاليف

إيرباص

إيرباص

الأربعاء,21 سبتمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

لندن / يستعد توم أندرز، الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص، لإطلاق خطة من إعادة الهيكلة وخفض التكاليف الشهر المقبل، لتعويض التأخير المكلف لبرامج الطائرات وتقليل خسائر الشركة من طراز سوبر جامبو A380.

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز، أن إعادة الهيكلة تعمل على تشديد قبضة المدير التنفيذي على قسم الطيران المدني، الذي يمثل 70% من إيرادات الشركة الأوروبية.

وأضافت الصحيفة إنه لم يتم بعد وضع اللمسات الأخيرة على خطة إعادة الهيكلة، ولكن يمكن أن تشمل خفض الوظائف في المجموعة.

وقال أحد المديرين التنفيذيين في المجموعة، إن إعادة الهيكلة سوف تخلق حالة من عدم اليقين مضيفا، إننا لا نعرف كيف تسير الأمور في العمل.

وأشارت الصحيفة إلى وجود ضغط لتحقيق الشركة وفورات كبيرة في التكاليف بعد أن أعلنت المجموعة عن رسوم المرحلة الانتقالية، التي بلغت 1.4 مليار يورو لتغطية مشاكل المحرك في طائرة النقل العسكرية طراز A400M.

وبعد أن تمكنت الشركة من الوصول إلى نقطة التعادل على مستوى التشغيل الإجمالي على إنتاج كل طائرة فإن خفض الإنتاج من 27 طائرة في العام الماضي إلى 12 طائرة بحلول عام 2018م، سوف يؤدي إلى خسائر جديدة.

وتعهد إندرز، بأنه لن يسمح في استمرار هذه الخطة لفترة طويلة، ولكن ساندي موريس، محلل قطاع الطيران في شركة جيفريز، قدر أن إجمالي خسائر البرنامج قد يولد خسائر تصل إلى 350 مليون يورو بحلول عام 2020م.

وسوف تتفاقم الضغوط على الشركة نهاية الأسبوع الجاري، حيث كشفت برات آند ويتنى، مورد المحركات، عن وجود بعض المشاكل سيجبرها على خفض شحنات محركاتها، التي يتم توجيهها لطائرة إيرباص A320neo ذات الممر الواحد والأكثر شعبية.

وكانت الخطوط الجوية القطرية، قد ألغت بالفعل اثنين من التسليمات لطائرة إيرباص طراز A320 بسبب المشاكل التقنية، وتهدد بتحويل صفقة بقيمة 6 مليار دولار يتم توجهها لطائرة إيرباص A320neo ذات الممر الواحد إلى طائرة بوينج طراز Max737.