أكبر 10 مولات في العالم أكبرهم مول دبي في الامارات

مول سيام باراجون يوجد في مدينة بانكوك

مول سيام باراجون يوجد في مدينة بانكوك

مول برجايا تايمز سكوير في كوالالمبور

مول برجايا تايمز سكوير في كوالالمبور

مول جواهر اسطنبول فى تركيا

مول جواهر اسطنبول فى تركيا

مول إس إم ميغا في مانيلا

مول إس إم ميغا في مانيلا

مول إأدمونتون الغربي في ألبرتا

مول إأدمونتون الغربي في ألبرتا

دبي مول

دبي مول

SM  مول

SM  مول

مول المركز العالمي في بانكوك

مول المركز العالمي في بانكوك

مول الموارد الذهبي

مول الموارد الذهبي

مول نيو ساوث في دونغقوان

مول نيو ساوث في دونغقوان

الخميس,04 مايو 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

يصنف أكبر مول في العالم ، على حسب مقدار المساحة القابلة للتأجير ، وعلى كمية الأنشطة الموجودة داخل المول ، وقائمة أكبر مولات في العالم ، تتواجد معظمها في قارة أسيا بسبب انخفاض أسعار الأراضي المخصصة لبناء تلك المولات ، ما عدا القليل من المولات الأخرى الموجودة خارج أسيا.

والمول هو عبارة عن مركز تجاري للتسوق يشمل كل شيء يمكن أن تتخيله.

ونقدم هنا أكبر 10 مولات في العالم

سيام باراجون

مول سيام باراجون يوجد في مدينة بانكوك في تايلاند ، وتقدر مساحة المول بحوالي 981.5 كيلومتر مربع ، ويشمل مجموعة واسعة من المتاجر المتخصصة ، المطاعم ، دور السينما ، بالإضافة إلى مسرح وقاعة أوبرا ومراكز للألعاب مثل البولينج ومركز كاريوكي كبير .

برجايا تايمز سكوير

يقع هذا المول في مدينة كوالالمبور ، ويحتل هذا المول مساحة تقدر بحوالي 1048.5 كيلومتر مربع ، ويشتمل المول على مركز تسوق بالإضافة إلى فندقين خمسة نجوم وهو يعتبر خامس أكبر مبنى في العالم ، ويضم مركز التسوق أكثر من 1000 متجر و65 مطعم ، بالإضافة إلى أكبر حديقة داخلية .

جواهر اسطنبول

يقع هذا المول على الجانب الأوروبي من اسطنبول في تركيا وتقدر مساحته بحوالي 1057.7 كيلومتر مربع ، وتم افتتاح هذا المول في عام 2005م، وهو يعتبر أكبر مركز تسوق في أوروبا ، ويحتوي المول على 343 محل تجاري و34 مطعم وجبات سريعة و14 مطعم يقدم وجبات كاملة بالإضافة إلى 12 دور سينما وقاعة بولينج.

إس إم ميجا

تم افتتاح هذا المول في عام 1991 م، في مانيلا بالفلبين ، وتقدر مساحته بحوالي 1097 كيلومتر مربع ، وتقدر أقصى سعة لهذا المول بحولي 4 مليون شخص ، ويشمل المول مجموعة من السينمات ، ملعب بولينج ، مطاعم ومحلات تجارية .

أدمونتون الغربي

يقع هذا المول في مدينة ألبرتا في كندا ، وكان يعتبر هذا المول هو أكبر مركز تسوق في العالم في الفترة ما بين عامي 1981 - 2004 م، وهو يعتبر الآن أكبر مركز تسوق تجاري في قارتي أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ، حيث تقدر مساحته بحوالي 1150 كيلومتر مربع ، ويشمل المركز التجاري مجموعة كبيرة من الخدمات ووسائل الترفيه ، بالإضافة إلى أكبر حديقة مائية داخلية في العالم ، وأكبر حديقة في الأماكن المغلقة في العالم .

دبي مول

دبي مول هو جزء من مجمع برج خليفة ، أطول مبنى من صنع الإنسان على الإطلاق ، وتبلغ مساحته الإجمالية حوالي 1150 كيلومتر مربع ، وهي نفس مساحة مول أدمونتون الكندي ، وهذه المساحة تساوي أكثر من 50 ملعب كرة قدم ، ويحتوي المركز التجاري على أكثر من 1200 محل تجاري وحلبة للتزلج على الجليد ومركز لعبة سيجا وفندق 5 نجوم وأيضا 22 دور سينما و120 مطعم ومقهى .

4- SM  مول

يقع هذا المول في مدينة مانيلا بالفلبين ، وتقدر مساحته بحوالي 1280 كيلومتر مربع ، وتم افتتاحه في عام 2006 م، وهو مكون من أربعة مباني متصلة فيما بينها عن طريق الممرات ، ويحتوي هذا المول على 20 من ناقلات الزائرين للتجول بهم في جميع أنحاء المول .

المركز العالمي

المول يتكون من ثمانية طوابق في مدينة بانكوك ، وتم افتتاحه في عام 1990 م، على مساحة تقدر بحوالي 1408 كيلومتر مربع.

مول الموارد الذهبي

هذا المول كان هو الأكبر على مستوى العالم في الفترة من عام 2004 م، إلى عام 2005 م، بمساحة تقدر بحوالي 1828.8 كيلومتر مربع .

مول نيو ساوث

مول نيو ساوث يقع في دونغقوان في الصين ، وهو يعتبر أكبر مول في العالم حاليا ، من حيث المساحة القابلة للتأجير ، ويتضمن المول سبع مناطق رئيسية ويحتوي على نسخة طبق الأصل من قوس النصر ، كما يحتوي المول على السفينة الدوارة المعلقة في الهواء الطلق.