واحد عربي فقط.. اكبر المولات السياحية في العالم

مول دبي

مول دبي

سنترال وورلد

سنترال وورلد

مول  SM

مول  SM

ويست ادمونتون مول

ويست ادمونتون مول

جواهر اسطنبول

جواهر اسطنبول

سيام باراجون

سيام باراجون

برجايا تايمز سكوير

برجايا تايمز سكوير

السبت,28 مايو 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

 تختلف انماط السياحة من دولة إلى أخرى، ولكن هناك نوعا من السياحة تشترك فيه غالبية الدول ، ومن هذا السياحة العائلية التي يسعى الجميع لتوفيرها أن لم يكن بحثًا عن زائر من الخارج، يقتصر الأمر على الزائر من الداخل.

السياحة العائلية تمثل المراكز التجارية الكبرى عمودها الفقري، وهي التي لم تعد تقتصر على المحال التجارية ودور الماركات الفاخرة وإن كانت مطلبا وضرورة، ولكن توسعت في الاونة الأخيرة ومع المنافسة بين ملاك تلك المنشآت لتشمل المطاعم والمقاهي ودور السينما والمراكز الترفيهية الموجهة للصغار والكبار.

مول دبي
هو اكبر مركز تسوق في العالم على اساس المساحة الكلية، يحتوي على أكثر من 1.200 من المحلات التجارية بما في ذلك أكبر شركة في العالم لمتجر الحلوى، وحلبة للتزلج على الجليد، ومركز لعبة  SEGA، يضم البولينج، لعبة 3D، فندق فاخر 5 نجوم، إلى جانب 22 شاشة من شاشات السينما، إضافة إلى 120 من المطاعم والمقاهي.

سنترال وورلد
يقع في بانكوك، تم افتتاحه في عام 1990م، ويتكون من ثمانية طوابق في وهو أكبر مركز للتسوق في تايلاند، وتعرض لحريق نتيجة أعمال تخريب لمتظاهرين في 19 مايو 2014م، واستمر الحريق لمدة يومين، مما تتطلب إجراء أعمال ترميم للمول ومجمع التسوق.

مول  SM
موجود في الفلبين في العاصمة مانيلا، عبارة عن أربعة مباني متصلة فيما بينها الممرات. ويتميز بالترام المكون من 20 مقعدا يأخذ المتسوقين حول مجمع التسوق. ويعد المنتج أحد مناطق الجذب الرئيسة في المركز التجاري لمسرح IMAX مع واحدة من اكبر شاشات 3D  في العالم..

ويست ادمونتون مول
ويست ادمونتون مول في ادمونتون، ألبرتا كندا، كان أكبر مركز للتسوق في الفترة من 1981 حتى عام 2004م، وحاليا أكبر مركز تسوق في الأمريكتين، يضم هذا المركز 800 من المخازن والخدمات، التي تشمل المركز التجاري وأكبر حديقة في الأماكن المغلقة في العالم، وأكبر حديقة مائية داخلية في العالم، وقصر الجليد.

جواهر اسطنبول
يقع جواهر اسطنبول على الجانب الأوروبي من اسطنبول في تركيا، وقد افتتح في عام 2005م، وهو أكبر مركز للتسوق في أوروبا،ويضم حوالي 343 من المحلات التجارية و34 من مطاعم الوجبات السريعة و14 من المطاعم الحصرية في مركز التسوق. إضافة لـ12 دور سينما، وقاعة بولينغ، والسفينة الدوارة الصغيرة.

سيام باراجون
يقع هذا المول في بانكوك، ومجاور لوورلد سنترال، ويضم مجموعة واسعة من المتاجر المتخصصة والمطاعم وكذلك المسرح والسينما المتعددة.

برجايا تايمز سكوير
يقع برجايا تايمز سكوير في كوالا لمبور، وهو مجمع برج التوأم الذي يحتوي على مركز للتسوق واثنين من الفنادق الخمس نجوم، مع مساحة 7.5 مليون قدم مربع من المساحة المبنية وهو حاليًا خامس أكبر مبنى في العالم. ويشمل مركز التسوق على أكثر من ألف من محلات البيع بالتجزئة، و65 من منافذ الطعام والعديد من الأماكن الترفيهية.