تعرف على أكبر محمية طبيعية في العالم

الأحد,28 أغسطس 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

واشنطن / بالقرب من جزر هاواي، ستجد أحد المعالم الوطنية البحرية الأمريكية، وهي واحدة من أكبر محميات العالم، إنها الممحمية الطبيعية "باباهاناوموكواكيا" وذلك بعد توسيعها ليعادل حجمها أربعة أضعاف المحمية الأساسية، التي تم انشائها منذ عام 2006م، ويحظر الصيد التجاري فيها، وممارسة جميع الأنشطة التعدينية.

والمحمية تضم مجموعة نادرة من النباتات، والحيوانات المهددة بالانقراض، لحمايتها من المخاطر التي قد تضر بها مثل التلوث، والأخطاء البشرية، مما يحفظ حق الأجيال القادمة في الاستمتاع برؤيتها، لذلك قرر الرئيس الأمريكي أوباما، اعتاد توسعة المحمية.

وتأتي أهمية التوسعة، في الحفاظ على ما يقرب من سبعة آلاف فصيلة من فصائل الكائنات البحرية، والبرية، ومن بينها سلاحف وحيتان وأنواع مهددة بالإنقراض.

وفي ذلك السياق، رحبت بشدة الجماعات التي تسعى وراء المحافظة على البيئة بقرارات البيض الأبيض المتعلقة بالمحافظة على الحياة، والكائنات البحرية، وأكدت المؤسسة الشهيرة غرينبيس على ترحيبها أيضا بقرارات البيت الأبيض، ووصفتها بالجرأة حيث إنها تشتمل على منع استخراج المعادن من المياه الطبيعية، وكذلك الصيد التجاري أيضا.

وتأتي فكرة التوسع، وزيادة مساحة ذلك المزار المائي، كخطوة رائعة لأنها ستسهم في زيادة حماية أهم الأماكن الثقافية والطبيعية الموجودة على وجه الأرض.