قلعة سيغاجيك تنبض بالحياة منذ خمسة قرون بمدينة أزمير

 مدينة سفري حصار

مدينة سفري حصار

مدينة تاوس

مدينة تاوس

قلعة سيغاجيك

قلعة سيغاجيك

الخميس,27 أكتوبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

أنقثرة / شيدت قلعة سيغاجيك في القرن الرابع عشر، بتعليمات من السلطان سليمان القانوني، لتستمر الحياة داخلها منذ أن أنشئت قبل أكثر من 500 عام دون أن تتوقف ليوم واحد.

وتقع القلعة في قرية سيغاجيك وهي من القرى التابعة لمدينة سفري حصار، جنوب غرب مدينة أزمير التراثية، التي تطل على شواطئ بحر إيجة التركي، والتي يكسوها الغطاء النباتي بنسبة 50% لذلك تشتهر المدينة بمدينة الغطاء النباتي وتضم أجمل تسع قرى خلابة تشتهر بزراعة الزيتون والعنب.

يعتمد سكان قلعة سيغاجيك على الأكلات والأطباق المحلية في بلدة سفري حصار، وكذلك الخضراوات والفاكهة التي يتم إنتاجها من بذور محلية، بالإضافة إلى الأعمال اليدوية.

وتعتبر قلعة سيغاجيك من القلاع القليلة التي لا تزال تدب فيها الحركة إلى الآن بشكل طبيعي دون توقف، ويتزين داخل القلعة التي تستمر الحياة فيها حاليا بمنتحاتها في السوق لا سيما أيام الأحد من الأسبوع.

وعموما، تشتهر تركيا بوجود عدد من المدن العالمية من حيث الجمال والهدوء والتراث الحضاري والتاريخي بها عدد هائل من الآثار والقرى والأطلال التي ترجع لعدد من العصور والحضارات القديمة يرجع ذلك بفضل إطلالتها السياحية المميزة على عدد من السهول والجبال والبحيرات والأنهار وأيضا بسبب التشجيع السياحي من وزارة السياحة التركية، التي تحرص كل الحرص على إظهار ملامح ومعالم تركيا في الأوساط العالمية، وتشجع وتجذب المستثمرين لتشجيع الاستثمار في القطاع السياحي خاصة في المدن غير المعروفة من أشهر المدن المعروفة حديثًا خاصة بعد فوزها بجائزة أهدئ المدن حول العالم التي أقامتها جمعية cittaslow الإيطالية منذ ستة أعوام 2009م، هي مدينة سفري حصار Seferi Hisar من المدن التي تتميز ملامحها ومعالمها بالهدوء الدقيق والرقة المتناهية.

ويوجد داخل مدينة سفري حصار، مدينة تاوس التاريخية، التي تم بناءها قبل 1000 عام تبعد عن مركز المدينة مسافة 6 كيلو مترات كانت من مستعمرات الدولة الأيونية، يوجد بها معلمين من أهم المعالم التاريخية والسياحية التي يحرص الكثير من السياح والزوار على زيارتهم هم  معبد ديونيسوس، ومعبد أوديون، والمسرح الروماني الكبير.