أكبر حدائق ومنتزهات الرياض

منتزه الملك عبد الله في الرياض

منتزه الملك عبد الله في الرياض

منتزه الملك عبد الله في الرياض

منتزه الملك عبد الله في الرياض

السبت,19 نوفمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

منتزه الملك عبد الله بحي الملز بمدينة الرياض، يعد أكبر المنتزهات والحدائق العامة في وسط العاصمة. تبلغ مساحة المنتزه، 318 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء، وساحة للاحتفالات والعروض على مساحة 12 ألف متر مربع، ومبنى للمناسبات بمساحة 1160 مترا مربعا، وبحيرة رئيسية على مساحة تزيد عن 13 ألف متر مربع، ومناطق لألعاب الأطفال، وحديقة استكشافية تضم عددا كبيرا من الأشجار والنباتات.

ذلك بالإضافة إلى النافورة الرئيسية، والتي تعد الأحدث من نوعها في السعودية، ويصل ارتفاعها إلى أكثر من 110 أمتار، ويمكن رؤيتها من جميع الأحياء المحيطة بالمنتزه، ويتم تشغيلها بتقنيات عالية تضم أجهزة الليزر التفاعلية، وتقنيات تغيير أشكال واتجاهات المياه المندفعة منها، بالإضافة إلى نظام للضباب يحيط بجسم النافورة وشاشات تلفزيونية مائية.

كما يحتوي المنتزه، على بحيرة اصطناعية ونوافير، بأشكال جمالية متنوعة وجلسات خاصة للعائلات، حيث إن عددا كبيرا منها مغطى بمظلات، بالإضافة إلى مدرجات للجلوس والتي ترتبط بشبكة كبيرة من ممرات المشاة.

هذا بالإضافة إلى المرافق الخدمية لراحة زوار المنتزه، والتي تشمل مطعما وكافتيريا، في مبنى مكون من طابقين تزيد مساحة كل طابق منهما عن 770 مترا مربعا، ومصلى للرجال وآخر للنساء، وعدد كبير من دورات المياه، موزعة في جميع أرجاء المنتزه، بالإضافة إلى مواقف للسيارات تتسع لأكثر من 1000 سيارة.

وجميع مرافق المنتزه تم تصميمها بشكل يحقق التناغم بين عناصرها وخدماتها وأبعادها الجمالية من أجل راحة الزوار، بما في ذلك التلال الخضراء والتي تنتشر في مساحات كبيرة بالمنتزه، بارتفاعات مختلفة، بما في ذلك المباني المخصصة للإدارة والصيانة.

ويحيط بالمنتزه سور خارجي يبلغ طوله 1600 متر، بخمس بوابات لدخول الزوار، بتصميم جمالي مترابط ويلف طول السور من الخارج ممر المشاة بعرض 12 مترا، ومزود بمصابيح للإنارة والأشجار لخدمة هواة رياضة المشي من سكان الأحياء المجاورة للمنتزه، كما تم تجهيز المنتزه بشبكات المياه والري والصرف الصحي وشبكة للإطفاء ومحطة للتحلية.

وتمت تغذية المنتزه بالمياه من خلال 3 آبار قديمة كانت موجودة في الموقع، بالإضافة إلى بئرين إضافيين مع الخزانات الأرضية والتي تستخدم لأعمال الري وتصل سعتها إلى أكثر من 1800 متر مكعب من المياه.