تعرف على أشهر المعالم التاريخية في مسقط

قلعة الجلالي

قلعة الجلالي

قلعة الميراني

قلعة الميراني

قلعة مطرح

قلعة مطرح

حصن قريات الوحيد

حصن قريات الوحيد

بيت الفلج

بيت الفلج

بيت المقحم

بيت المقحم

السبت,10 ديسمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

تتمتع العاصمة العمانية مسقط، بموقع جغرافي منيع، بالنسبة لما كانت عليه الأوضاع في القرون القديمة، حيث كانت القلاع والحصون والأبراج والأسوار، تستخدم لحماية الأوطان وتوفير الأمن والأمان وصد الأعداء.

ولذلك اهتم العمانيون ببناء القلاع والحصون، وبرعوا في الإبداع المعماري، وإليك أبرز القلاع والحصون في المحافظة:

 

1 ـ قلعة الجلالي:

 

هي من أهم قلاع محافظة مسقط، تم تشييدها على الصخور الشرقية المنعزلة بمسقط القديمة، على ارتفاع 45 مترا، من سطح البحر، حيث تطل على بحر عمان، واكتمل تشييدها عام 997هـ، واستخدم في بنائها الحجر الرملي، وتضم القلعة برجين حصينين، يصل بينهما سور به ثماني فتحات مقوسة، لإطلاق المدافع، وبالقلعة مجموعة أخرى من الأبراج المختلفة الارتفاع، والبناء معزول تماما ولا يمكن الوصول إليه من الواجهة الصخرية إلا عن طريق جسر صغير وسلم محفور في الصخر من 80 درجة ينتهي عند أحد المعاقل، وقد استخدمت القلعة كموقع دفاعي وتم ترميمها عبر العصور المختلفة، وآخرها في عام 1980م.

 

2 ـ قلعة الميراني:

 

تم بنائها عام 996 هـ، على منطقة صخرية غرب مسقط القديمة، وعلى ارتفاع 45 مترا من سطح البحر، وتطل على بحر عمان من موقع استراتيجي يصعب الوصول إليه.

وتتميز القلعة بوجود عدد من الأبراج التي يصل بينها سور يحتوي على فتحات لإطلاق المدافع، ويقع باب المثاعيب عند القاعدة، ويمتد منه سور مسقط، وقد استخدمت القلعة لأغراض دفاعية وتم ترميمها عام 1975م، وهي مستخدمة حاليا من قبل قوات السلطان المسلحة.

 

 

3 ـ قلعة الرواية:

 

تم بنائها عام 1214هـ، بالقرب من الوادي الكبير، جنوب غرب منطقة مسقط المسورة، وهي بناء حصين مستطيل الشكل، بطول 5ر13م، وعرض 8ر12م، وارتفاع 8 أمتار، ويتوسط مدخل القلعة السور الشرقي المواجه لمسقط، بطول 8ر2م، وعرض 8ر1م، حتى قمة القنطرة ذات القوسين المعكوسين، التي تخفي كوة لإطلاق النار، والمبنى مكون من طابق واحد، به أربع غرف، وله فتحات عالية وضيقة مثلثة الشكل للتهوية.

 

4 ـ قلعة مطرح:

 

تم بناؤها في عام 987هـ، على قمة الجبل مطل على بحر عمان، وتحيط أسوارها بمنطقة مثلثة الشكل، وتنحدر بشكل حاد تبعا لانحدار التلة، وتحتوي القلعة على ثلاثة أبراج مستديرة الشكل وقد تم بناؤها بالحجارة والصاروج.

 

5 ـ حصن قريات الوحيد:

 

تم بنائه في القرن الثالث عشر الهجري، في وسط السوق بولاية قريات، في عهد السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي، وهو مكون من طابق واحد، به 12 غرفة، أما برج الحصن الدائري فهو مكون من طابقين، وهناك آثار سور مساحته 20 مترا مربعا.

 

6 ـ بيت الفلج:

 

تم بناءه في أواخر القرن الثاني عشر الهجري، وهو عبارة عن مبنى مربع الشكل، يتكون من طابقين بطول 25 مترا، يقعان في ركنين متقابلين، هما الركن الشمالي الغربي، والجنوبي الشرقي، ويقع المدخل الرئيس في منتصف الواجهة الشمالية.

واستخدم البيت كمقر للقيادة العسكرية للسلطنة، حتى السبعينيات من القرن العشرين، ويستخدم حاليا كمتحف لقوات السلطان المسلحة.

 

7 ـ بيت المقحم:

 

والذي يطلق عليه اسم "البيت الكبير" ويعد أكبر بيت في حارة الفلج، بولاية بوشر، ويتألف بيت المقحم من عدة مداخل وأروقة وهو مكون من ثلاثة طوابق، على شكل قلعة منيعة.

 

8 ـ سور ماجد:

 

الذي تم بناءه عام 1235هـ، بهدف حماية المنطقة والأهالي من الهجمات الخارجية.

وتقع حافظة مسقط عند خليج عمان، وتمزج بين تراثها وحضارتها القديمين وبين طابعها المعاصر الحديث، فتجتمع فيها المباني والبوابات والأسواق القديمة والدكاكين الصغيرة والطرق الضيقة الملتوية، إلى جانب المنازل العصرية البيضاء والأسواق الحديثة والمحلات والشوارع الواسعة.