المحميات والمتاحف ورحلات السفاري في قطر

محمية الشحانية

محمية الشحانية

محمية الذخيرة

محمية الذخيرة

 محيمية راس عشيرج

محيمية راس عشيرج

محمية الريم

محمية الريم

 محمية العريق

محمية العريق

محمية المسحبية

محمية المسحبية

المتحف العربي للفن الحديث

المتحف العربي للفن الحديث

 متحف الفن الإسلامي

متحف الفن الإسلامي

الحي الثقافي كتارا

الحي الثقافي كتارا

رحلات السفاري

رحلات السفاري

السبت,11 فبراير 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

،  فهي بيئة ساحره توفر للسائح كل ما يبحث عنه .

 

المحميات الطبيعية في قطر :

 

هناك العديد من المحميات الطبيعية مثل ، " محمية الشحانية ، ومحمية الذخيرة ، ومحمية أمتيس ، ومحميات شبه جزيرة رأس بروق ، """""

 

1 ـ محمية الشحانية ،

 

مركز لتكاثر المها العربي وغزال الريم ، الذي يعد من أهم الثروات الطبيعية بمنطقة الخليج ، فالمها العربي الذي كان إلى وقت قريب مهدد بالانقراض ، لكن عملية إعادة إكثار المها العربية لإعادتها إلى البرية ، تمت بنجاح ، وعادت أعدادها إلى النمو مجددا لتبلغ بضعة مئات بدولة قطر ، وبضعة آلاف بمنطقة الخليج والشرق الأوسط .

وتحتوي المحمية على مجموعة من قطعان المها العربي وغزلان الريم العربي الأصيل والوعل النوبي .

وتم إنشاء نواة متحف للحياة الفطرية ومركز لتربية وإكثار النعام والحبارى ومركز لتأهيل علاج الصقور وبنك الجينات النباتي بالتعاون مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني، هذا بالإضافة إلى إنشاء حظيرة لإيواء طيور النعام بالشحانية وتصميم لوحات إرشادية بأنواع الحيوانات بالمحميات والعيادة البيطرية .

 

2 ـ محمية الذخيرة :

 

وهي محمية طبيعية تقع في الشمال الشرقي لدولة قطر ، وتتميز هذه المنطقة بأشجار القرم دائمة الخضرة صيفا وشتاء ، والتي تنمو على مياه البحر المالحة .

 

3 ـ محيمية راس عشيرج :

 

التي تقع في الشمال الغربي لدولة قطر في منطقة تسمى رأس عشيرج ، وبها قطعان غزلان شبه الجزيرة العربية والمها العربي ، وكذلك غزال الريم العربي ، وغزال الآدمي ، وأنواع أخرى من الغزلان ، بالإضافة إلى الوعل النوبي والغزال الإيراني.

 

4 ـ محمية الريم :

 

أما محمية الريم فتقع في منطقة الجميلية شمال غرب قطر ،

وتعد الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي ، حيث تشكل هذه النسبة الكبيرة من مساحة الدولة ، وتمتاز هذه المحمية بتشكيلاتها الكلسية العالية على طول الساحل الغربي ، وهي من أنجح المناطق لمشاريع إعادة توطين الكائنات الفطرية مثل الغزلان والنعام على الإطلاق ،

 

5 ـ محمية العريق :

 

تقع محمية العريق في المنطقة الجنوبية الغربية لدولة قطر ، وتم اختيارها للحفاظ على الغطاء النباتي من الرعي الجائر .

 

محمية الوسيل :

 

تعد محمية الوسيل من المحميات الطبيعية وتقع في شمال شرق مدينة الدوحة ، وجاء اختيار محمية الوسيل تنفيذا لأهداف استراتيجية التنوع البيولوجي للحد من التوسع العمراني السريع على الساحل الشرقي لدولة قطر بحيث تصبح المحمية متنفسا للمواطنين وكذلك للحفاظ على الأنظمة البيئية والتنوع البيولوجي الموجود بها .

 

6 ـ محمية المسحبية :

 

أما محمية المسحبية فتقع بمنطقة أبو سمرة على بعد حوالي 110 كيلو مترات جنوب العاصمة ، وتضم المحمية مجموعة من الحيوانات المهددة بالانقراض من المها والغزلان، وقد تم نقل 120 رأسا من المها من مزرعة الشحانية إلى محمية المسحبية ، وزاد عدد الحيوانات المولودة بها .

 

7 محمية خور :

 

كذلك محمية خور التي تقع في أقصى نقطة جنوبية من قطر ، وهي بيئة طبيعية لعدد كبير من الثدييات والطيور والزواحف تشمل الجربوع والقنفذ والثعابين والثعالب والعقاب والعقارب.

ويعتبر خور منطقة مفضلة للتخييم والتنزه في الشهور الباردة .

 

المتاحف في دولة قطر :

 

1 ـ المتحف العربي للفن الحديث: 

 

يعتبر من أكبر متاحف الفن الحديث الذي يضم المعارض والبرامج والفاعليات ، اعتبر نقطة انطلاق لإتاحة المزيد من الفرص للفنانين ومحبي الفن في الدوحة وحول العالم.

 

2 ـ متحف الفن الإسلامي :

 

يعتبر المتحف رمزا من رموز قطر ، وهو مصمم من الحجر الكلسي ، وذو أنماط هندسية شبيهة ، تبين ضخامة البناء من الداخل.

إطلالته خلابة على الخليج ، وهو متحف الفن الإسلامي الذي يشكل أساس المشهد الثقافي المزدهر في الدوحة .

 

3 ـ الحي الثقافي كتارا :

 

 نشأت فكرة كتارا من حلم جعل قطر منارة ثقافية عالمية للمسرح ، والآداب ، والفنون ، والموسيقى ، والمؤتمرات والمعارض. ويشكل هذا الحي الثقافي نظرة مستقبلية إلى عالم يضم مختلف المرجعيات الثقافية التي تتخطى حدودها الجغرافية ، وتتبنى قضايا تدعم الوحدة الإنسانية.

 

رحلات السفاري في صحراء قطر :

 

إن كنت في زيارة قطر وبعيدا عن العمل والضغط المهني ، فيمكنك خوض تجربة جديدة حيث يمكن لمحبي السفاري الصحراوية الاستمتاع برحلة سفاري في أجواء البيئة القطرية حيث لا تزال الحيوانات طليقة من دون قيد أو قفص يحد من انطلاقها في البرية لتستمتع بحياتها في أجواء طبيعية حقيقية .
العدة الوحيدة التي يحتاجها المغامر لولوج المنطقة المحمية واقتحام عالم الحيوانات الطليقة ، عمود حديدي خفيف ، يبعد به طيور النعام التي قد تقترب كثيرا من العربة المكشوفة لتفادي أي ردة فعل قد تكون عنيفة .

تنطلق العربة الهادئة التي لا يصدر محركها ضجيجا ينفر الحيوانات لتشق دربها وسط واحة خضراء ومرتفعات رملية وكثبان عالية مع بعض المسطحات العالية إلى جانب المياه الراكدة في أجزاء منها تتجمع حولها أنواع من الحيوانات الحرة ، التي تجد ضالتها بالعيش في هذه البيئة المثالية التي لم تعبث بها اليد البشرية وتركتها على طبيعتها الآسرة مع رياح ونسمات هادئة تنعش المكان الذي ينسي الزائر أنه وسط بيداء مترامية الأطراف تنبت في أجزاء منها نباتات وأشجار تقاوم بصعوبة قساوة الأرض وينجح ابن المنطقة مرات في التغلب عليها ويكبر زرعه ويعمر.