بعض المعالم السياحية في نيودلهي

 مسجد جاما

مسجد جاما

معبد لوتس

معبد لوتس

بوابة الهند

بوابة الهند

 قبر همايون

قبر همايون

قطب منار

قطب منار

 تاج محل

تاج محل

فندق The Lodhi

فندق The Lodhi

الأطباق الهندية

الأطباق الهندية

الاثنين,13 فبراير 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

تمتلئ نيودلهي بالكثير من المعالم السياحية المبهرة ، بها العديد من المعالم الأثرية والدينية الشهيرة والمتميزة بشكلها وتصميمها ، وهنا  نعرض لكم بعضا مما تشتهر به العاصمة الهندية نيودلهي ، من معالم سياحية ودينية ، إضافة إلى نظرة سريعة للمطبخ الهندي وما تشتهر به الهند في هذا المجال تحديدا .

 

1 ـ مسجد جاما :

 

يقع هذا المسجد في نيودلهي القديمة ، وهو الأكبر في الهند ، الذي أسس في عهد الإمبراطورية المغولية الإسلامية في عهد للشاه جاهان تحديدا ، عندما شيدت العديد من المواقع الأثرية الشهيرة في دلهي ، كـ"تاج محل" والقلعة الحمراء ، في ذلك الوقت ، يحتوي على المآذن الشاهقة ، والقباب وثلاث بوابات كبيرة ، وهو يستوعب أكثر من 25000 شخصا.

 

2 ـ معبد لوتس :

 

معبد لوتس من بين العديد من المعالم التي يمكن التعرف صمم على شكل زهرة اللوتس المقدسة ، وعددهم حوالي 27 بتلة ، التي شيدت من الرخام ، يعد هذا المعلم من أهم سبعة معابد بنيت للبهائيين في العالم .

 

3 ـ بوابة الهند " قوس النصر ".

 

في وسط نيودلهي ، تقع بوابة الهند ،وذلك على ارتفاع 42 مترا ، قوس النصر ، تم بناؤه إحياءا لذكرى الجنود الذين فقدوا حياتهم لمحاربة الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الأولى ، يتكون هذا البناء من حجر بهاراتبور الأحمر .

 

4 ـ قبر همايون :

 

واحد من معالم العمارة المغولية في الهند ، تم بناء قبر همايون في عام 1565م ، أي بعد تسع سنوات من وفاة همايون ، ويحيط بهذا القبر بعض الساحات والحدائق مع بعض القنوات والممرات المائية.

 

 

5 ـ قطب منار :

 

برج يرتفع 73 مترا ، بني في 1193م ، يحتوي البرج على خمسة طوابق متميزة ، بنيت الطوابق الثلاثة الأولى من الحجر الرملي الأحمر ، أما الباقي فمن الرخام والحجر الرملي ، وهناك المنحوتات والنقوش في جميع أنحاء البرج.

 

6 ـ تاج محل :

 

مثال رائع على الفن المغولي ، وهو واحد من المباني الأكثر شهرة في العالم ، يحتوي هذا القصر على الحدائق إضافة إلى قبر زوجة الإمبراطور ممتاز .

 

تعرف على أشهر الأطباق الهندية :

 

التوابل العطرية الأكثر استخداما في الطعام الهندي هي القرفة ، القرنفل ، الزنجبيل ، الفلفل ، الكركم ، الكزبرة ، الكمون ، الهيل ، الثوم ، أوراق الغار ، الفلفل الحلو ، الزعفران والتمر الهندي. المطبخ الهندي يعتمد على استخدام السمن ، البصل أو الثوم ، اللحم ، المرق ، التوابل والخضروات كالحمص ، البطاطا ، السبانخ والفاصولياء .

ومن أشهر الأطباق الهندية دجاج الكاري ، الذي يتكون من صلصة الطماطم مع المرق والدجاج ، وهناك الأرز البسمتي وهو عنصر رئيس يدخل في العديد من الأطباق والوجبات المختلفة .

تتميز الحلويات الهندية بالخبز الخالي من الخميرة ، ويقدم مع اللحوم والخضروات .

تتميز العديد من الأطباق التي تأثرت بالثقافات الدينية كالهندوسية ، البوذية ، السيخية والإسلام ، فبعضهم كالهندوسي والسيخي لا يأكلون لحم البقر ، والمسلمين لا يأكلون لحم الخنزير ، لذلك فإن لحم الضأن ، الماعز والدجاج الأكثر استخداما على نطاق واسع في المطبخ الهندي .

وعند الإقامة فيمكنك اختيار مكان إقامة فاخر على بعد دقائق من نيودلهي ، حيث يقع فندق The Lodhi الفاخر ، وهو مكان إقامة جميل يجمع بين التصميم الهندي وعناصر الحداثة.

ويقدم الفندق لضيوفه 40 غرفة مذهلة تتميز بأرضيات من الحجر ، والألواح الخشبية الغنية ، والإضاءة المتقطعة ، ورائحة رائعة من الزهور الطازجة ، وتضم شرفات خاصة ، ومناطق جلوس مريحة وحمامات فاخرة ، بالإضافة إلى وسائل الراحة و الترفيه

يحتوي ذا لودهي على صالون ومركز للياقة البدنية وسبـا ومركز للمساج وغرفة للبخار والساونا ومكتبة ومركز أعمال

ولتناول الطعام يقدم مطعم Elan المأكولات الهندية وأطباق منطقة البحر الأبيض المتوسط ومأكولات من جنوب شرق آسيا

يمكن للضيوف الاسترخاء و الاستفادة من العلاجات المحلية في المنتجع الصحي ، أو ممارسة التنس والاسكواش ، أو التمرن في صالة الألعاب الرياضية ، أو الاسترخاء في بركة السباحة في الهواء الطلق أيضا.