متى تخلع ضرس العقل وتستئصل الزائدة قبل السفر للقطب الجنوبي

القطب الجنوبي

القطب الجنوبي

طبيب الأسنان

طبيب الأسنان

الطبيب الروسي ليونيد روجوزف

الطبيب الروسي ليونيد روجوزف

الأحد,19 مارس 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

تعد صحة وسلامة المستكشفين في القطب الجنوبي المتجمد أمرا بالغ الأهمية ، لذلك يجب الخضوع لفحوص طبية مختلفة قبل الذهاب للعمل هناك.
بحسب البرنامج الأسترالي لاستكشاف القارة القطبية ، فمن أكثر الأسئلة التي يتلقاها ، هل يجب على المستكشفين أن يقوموا باستئصال الزائدة الدودية قبل التوجه للقطب الجنوبي؟" الإجابة وبحسب موقع البرنامج " لا " حيث هناك حالات محددة لفعل ذلك. فيطلب من الأطباء العاملين خلال فصل الشتاء في محطات أنتاركاتيكا الأسترالية استئصال الزائدة ، والسبب هو وجود طبيب واحد في المحطة يعمل في الشتاء ، حيث يكون الإجلاء الطبي صعبا ويستغرق وقتا طويلا.
يرجع هذا المطلب لخمسينيات القرن الماضي ، حين أصيب طبيب أسترالي في أنتاركتيكا بالتهاب الزائدة الدودية وتطلب الأمر عملية إجلاء صعبة إلى أستراليا.
ويذكرنا هذا الأمر بقصة الطبيب الروسي ليونيد روجوزف ، التابع للبعثة السوفيتية في القارة القطبية ، والذي اضطر لإجراء عملية استئصال الزائدة الدودية لنفسه ، لعدم وجود أطباء غيره في البعثة
وكجزء من الكشف الطبي الشامل ، يطلب من كافة المستكشفين إجراء فحص للأسنان قبل الانطلاق للقطب الجنوبي بستة أشهر. وليس هناك ما يحتّم عليهم خلع ضرس العقل ، طالما لم يطلب طبيب الأسنان.
وبحسب البرنامج الأمريكي للقارة القطبية الجنوبية ، قد يتعين على الموظف الجديد الخضوع لعملية جراحية قبل السفر لأنتاركتيكا مثل خلع ضرس العقل ، ويتم تحديد ذلك على أساس كل حالة على حدة ، وليس شرطا لجميع الحالات.