مسابقة سباق الجبن المتدحرج في انجلترا

أحد المتسابقين بعد الفوز

أحد المتسابقين بعد الفوز

تلة كوبر التي تقام عليها المسابقة

تلة كوبر التي تقام عليها المسابقة

مسابقة سباق الجبن المتدحرج

مسابقة سباق الجبن المتدحرج

مسابقة سباق الجبن المتدحرج

مسابقة سباق الجبن المتدحرج

الاثنين,05 يونيو 2017
إعداد: إيمان أنس

سباق الجبن المتدحرج أو بالإنجليزية "Cooper's Hill Cheese-Rolling and Wake" هو احتفال سنوي يقام في عطلة الربيع على تلة هيل كوبر بالقرب من "غلوستر" في مدينة "كوتسولدز" بانجلترا. الحدث عبارة عن مسابقة كبيرة يتسابق فيها المتنافسين على الحصول على كرة من جبن "غلوستر". تبدأ المسابقة عند إلقاء كرة الجبنة من أعالي التلة، فيبدأ المتنافسين بالركض من أعلى التلة للوصل أولًا إلى الكرة  ومن ثم النزول لأسفل التلة والفوز بالمسابقة. المسابقة ليست سهلة كما يبدو، فهنالك الكثير من المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها نتيجة سرعة الانحدار من التلة عند الركض والتي قد تصل لأكثر من (120 كم/ساعة)، التدحرج والإرتطام بالأشخاص أو الشجر وربما بعض الإصابات  هو السبيل للفوز بالمسابقة. 

مسابقة سباق الجبن المتدحرج

وكان يُقام هذا الاحتفال قديمًا فى يوم "الويت مانداى" قبل أن يتم تغيير موعد الاحتفال به إلى موعده الحالي في أجازات الربيع. وأخذ الاحتفال مسماه من اسم التلة المقام عليها، "تلة كوبر" وهو حدث تقليدي شعبي كان يشارك فيه مواطنين من قرية محلية تدعى "بروكورث"، ولكن حديثًا أصبح حدثًا عالميًا تزداد شعبيته يومًا بعد يوم، ويأتي متسابقين من جميع أنحاء العالم للمشاركة فى المسابقة.

هناك قصتين مختلفتين لأسباب بدأ هذه الاحتفال: القصة الأولى تقول أنه تطور من محاولات الحفاظ على حق الرعي المشترك، القصة الثانية ذات أصول وثنية لعرف تقليدي يقومون من خلاله بدحرجة الأشياء لأسفل التل. ويعتقد أن حزم من حرق الفرشاة تم إلقائها أسفل التل للاحتفال ببداية السنة الجديدة بعد  انتهاء فصل الشتاء. ويرتبط هذا الاحتفال مع العادة التقليدية المنتشرة  بنثر الكعك والبسكويت والحلويات على أعلى جزء من التل قبل الاحتفال الرئيسي. ويقال إن هذا يشكل طقوس خصوبة لتشجيع ثمار الحصاد.

الجبنة الكروية قبل استخدامها في السباق ترخص من قبل وزارة الغذاء البريطانية. حيث يتم حفظها في خشبة دائرية، وذلك عبر ثقب الخشبة وتعبئتة بالجبن حسب الطريقة التقليدية القديمة في بريطانيا، بعدها يتم لف الخشبة بورق أبيض ويزين بشرائط حمراء وزرقاء نسبة لألوان انجلترا.