أغرب عادات الزواج في تركيا

عادات الزواج

عادات الزواج

الخميس,28 ديسمبر 2017
إعداد: ياسمين عبد الله

الأسرة هي أساس المجتمع والمكون الأساسي له، وجوهر الأسرة وبدايتها يكون بالزواج، ويختلف شكل الأسرة وتربية أبناءها باختلاف طرق الزواج وعاداته وأشكاله، والتمدن أثر بدرجة كبيرة على أشكال الزواج  لكن في نفس الوقت هناك أسر يتمسك أبناءها بالعادات والتقاليد، وينص القانون المدني التركي بأنه لا يجوز زواج الفتيات الصغيرات ذوي أعمار 16 سنة فما فوق فحسب القانون المدني التركي الجديد مادة رقم 11 فإن السن القانوني لزواج الفتيات هو 18 سنة، واحتلاف أجناس البشر في تركيا يؤثر على عادات زواجه لذلك فيما يلي نذكر أغرب عادات وطرق الزواج في تركيا.

عادات الزواج في تركيا

الزواج المدبر من الصغر

هو أحد أغرب عادات الزواج في تركيا حيث يقوم الأهل أو الأقارب أو الجيران أو الأصدقاء بخطبة فتاة لولد من الصغر دون علمهما أو موافقتهما أي المتحكم الوحيد في الموضوع هو الأهل وبكل تأكيد عندما يكبرا قد يرفض أحدهما الآخر أو يجدا أنفسهما غير مناسبا لبعض فيفسخا الخطبة وهو ما قد يسبب حرج أو يجرح أحد الطرفين عندما يرفضه الآخر.

زواج البدل

تقوم فكرة هذا الزواج على أن يتزوج الشخص بفتاة  ولكن يقوم أخ هذه العروس بالزواج من أخت العريس أي يحدث تبادل بينهما والهدف من ذلك تخفيف المهر، ويتشر هذا الزواج جنوب شرق وشرق الأناضول.

اختيار الزوج أو الزوجة عن طريق الإعلانات

وجدت هذه الطريق بعدما اتشرت التكنولوجيا ووسائل الإعلام والمجلات حيث يقوم صاحب الإعلان بذكر جميع المواصفات التي يجب أن تكون في الشخص الذي يرغب في الزواج به وعندما يجد الشخص الشخص المطلوب يتم التعارف بينهما لعدة شهور ثم يتزوجا إذا اتفقا ووجدا التوافق بينهما.

هروب الشاب مع الفتاة المسماة بالخطيفة (زواج بدون حفلة زفاف)

يتم هذا الزواج عند معارضة وعدم موافقة عائلة الفتاة على الزوج المتقدّم، فإن الشاب يقوم بالهرب مع الفتاة من منزل أهلها لإجبارهم على الموافقة.