عيادة شا للخدمات الصحّية والعافية تُطلق وحدة "العقل والجسم" الجديدة

SHA_Meditation on the beach

SHA_Meditation on the beach

SHA Yoga in the Lighthouse

SHA Yoga in the Lighthouse

كونسيساو اسبادا

كونسيساو اسبادا

الأربعاء,19 يوليو 2017
إعداد: مصطفى عرفة

أنشَأت عيادة شا للخدمات الصحية والعافية، وهي مركز رائد عالمياً في مجال الصحة والعافية، وحدة جديدة لمعالجة العقل والجسم داخل منطقة العافية، معتمدة نهجاً شاملاً بحيث تساعد العلاجات الضيوف على إدارة التوتّر، وتنسيق مستويات طاقتهم وتحقيق التوازن بين الجسم والعقل. ونذكر من بين المزايا التي توفّرها هذه الوحدة الجديدة، أنشطة على غرار تشي كونغ، وتاي تشي، ومستويات مختلفة من تمارين التأمّل، والرقصات العلاجية، وعلاجات الشفاء بالطاقة، والنزهات في الطبيعة فضلاً عن تنظيم ملاذات علاجية شاملة الخدمات.

كونسيساو اسبادا

تترأس هذه الوحدة كونسيساو إسبادا، وهي أخصائية تتمتّع بخبرة تربو على 25 عاماً في مجال التأمّل والتشي كونغ والشفاء بالطاقة. عملت كونسيساو لمدّة 10 أعوام في قطاع السياحة وكانت تشغل منصب رئيسة التحرير في مجلّة. ومع ذلك، خاضت في عمر الـ30 سنة تجربة مختلفة تماماً غيّرت نظرتها إلى الحياة، وقرّرت على إثرها أن تدخل معترك مسار مهني جديد. خلال السنوات الـ25 الماضية، عمّقت كونسيساو معرفتها في التأمّل والتشي كونغ، وتعلّمت التأمّل التجاوزي وتحليل الصوت الداخلي. وكذلك الأمر، كرّست 15 عاماً لتعلّم التأمّل البوذي مع الدالاي لاما ورهبان الرينبوش في التيبت، علماً أنها عاشت لفترات مختلفة في التيبت. وشاركت في تنظيم زيارة الدالاي لاما إلى لشبونة عام 2007.

 

كما درست كونسيساو ومارست علاجات الشفاء بالطاقة لمدّة 5 سنوات في مؤسّسة مارتن بروفمان. وشاركت في دراسة ضمن مجموعة من الأطباء، وأخصائيين في المعالجة المثلية وعلماء النفس من أجل تشخيص الحالات عن طريق الوعي. ومنذ العام 2004، أجرت بحثاً عن نموذج شامل ومحدّد لمكافحة التوتّر وعمدت إلى دراسته وتطويره. ينطوي ذلك على إيقاظ الوعي، وشفاء الجسم وتحقيق التناسق بين الجسد والعاطفة والعقل لبلوغ الجسم الروحي.

 

وفي سياق حديثها عن هدف وحدة "العقل والجسم" في عيادة شا للخدمات الصحية والعافية، قالت كونسيساو: "إنّ تعلّم إدارة التوتّر اليومي أمر بالغ الأهمية نظراً إلى أنّ التوتّر قد أصبح علّة مستشرية في القرن الـ21، وسبباً لعدد كبير من الأمراض الجسدية والنفسية والعاطفية. على أي حال، إذا تمّ تشخيصه والحد منه في الوقت المناسب، فمن الممكن تجنّب عدد كبير من الأمراض".

 

توفّر الوحدة الجديدة في عيادة شا للخدمات الصحية والعافية مجموعة من العلاجات نذكر منها:

· توازن الطاقة: يُستخدَم هذا العلاج للتخلّص من إنسدادات الطاقة على المستوى الجسدي والعاطفي والعقلي والروحي: فهو يوازن وينسّق طاقتنا من أجل إيجاد السلام الداخلي الذي يخوّلنا الاستمتاع بالحياة إلى أقصى حدّ. تُنقَل الطاقة وتستعيد أعضاء وأجهزة الجسم التوازن من خلال التدليك باليدين.

 

· جلسة إدارة التوتّر: يتمّ إجراء تقييم على مستويات عديدة من أعراض التوتّر عن طريق القيام بتشخيص متعمّق لأعراضه وعوامله. يُستخدَم التنفّس الواعي، والاسترخاء والتمارين من أجل الحدّ من التوتّر، علماً أنه تمّ تصميم برنامج يُقدِّم أدوات تتيح لك إدارة التوتر في حياتك اليومية. ويضمّ هذا البرنامج تمريناً للاسترخاء على صوت الموسيقى الباعثة على الراحة. 

 

· تشي كونغ - فن علاجي صيني: كلمة تشي تعني الطاقة الحيوية وكونغ تعني الحركة. باستخدام الحركات وتمارين التنفّس، يتمّ التخلّص من التوتّر وتنسيق الطاقة وتحقيق التوازن بين الجسم والعقل. وهو عبارة عن جلسة تأمّل عن طريق تأدية حركات.، ويعمل على التركيز، والانتباه الكامل، والاسترخاء والطاقة، وإعادة التوازن بين نصفَي الكرة المخيّة.

 

تؤمن كونسيساو إسبادا أنّ التحكم بالتوتر لا يمكن ولا ينبغي أن يكون عملية جذرية، بل من المهم جداً أن يكون عملية تدريجية تنم عن وعي تام. وعلّقت قائلةً في هذا الشأن: "يُعدّ إنشاء توازنٍ بين التوتر والضغط والتحرر منه أمراً أساسياً على الصعيدين الجسدي والعقلي."

 

لذا تهدف وحدة الجسم والعقل في برنامج الجسم والعقل لعيادة شا إلى اكتساب الأسلوب المناسب لإدارة التوتر اليومي، ولتكشف ما إذا كنت تتبع أسلوب حياة متوازنٍ، أو ما إذا كنت تخصص الكثير من الوقت لمجال واحد أو أكثر في حياتك، وهذا ما يسبب المزيد من التوتر. وبالتالي، ستكتشف في العيادة ما ينبغي أن تغيّره لتعيش حياة أكثر توازناً وصحة على كافة الأصعدة.

 

برنامج التخلص من التوتر في عيادة شا للخدمات الصحية والعافية:

تُعتبر وتيرة الحياة السريعة إلى جانب عادات الأكل السيئة أحد المسببات الرئيسية لزيادة التوتر الجسدي والعاطفي. هذا ويحدّ الإفتقار إلى الطاقة من الاستفادة من إمكاناتنا الحقيقية. توفّر عيادة شا للخدمات الصحية والعافية البيئة المثالية لمراجعة كافة العادات السيئة التي تساهم في زيادة مستويات التوتر ولابتكار خطّة تلبي احتياجات كلّ عميل للتخفيف من التوتر. تساعدك هذه الخطة بالتالي على التنعّم بأسلوب حياة أفضل.

أما الأعراض الرئيسية للتوتر المزمن فهي النقص في التركيز، والكسل، وسرعة الانفعال، وداء الشقيقة، وآلام الرأس، والقلق والتعب بشكل عام، إلخ. 

يشمل برنامج شا للتخلص من التوتر علاجاتٍ طبيعيةً وحميةً غذائيةً صحية، وتمارين للعقل والجسم وغيرها من العلاجات الطبيعية التي تتمحور حول إعادة مستويات الصحة والطاقة من أجل الحفاظ عليها مع مرور الوقت.

مدّة البرنامج: 7 أيام

الكلفة: 3200 يورو