تراجع أسعار العملات أكبر عائق أمام فنادق دبي

فنادق دبي

فنادق دبي

فنادق دبي

فنادق دبي

الأحد,22 مايو 2016
إعداد: سهام عبد الشافي

كشف تقرير شركة "إتش في إس" المختص بدراسة القطاع الفندقي عالميا، أنه على الرغم من التحديات التي يواجهها القطاع الفندقي في دبي، التي تتمثل في تراجع أسعار العملات الرئيسة أمام الدولار وخاصة اليورو والروبل، إلا أن القطاع حقق نتائج جيدة، حيث سجل خلال العام الماضي نموا بنسبة 1.3% في متوسط العائد على الغرفة مقارنة بالعام الذي سبقه.

وأشار التقرير أن أداء القطاع السياحي في دبي بات يعادل أسواقا سياحية رئيسة في العام مثل لندن ونيويورك، وعلى الرغم من ارتفاع أعداد الزوار بنسبة 7.5% إلا أن نسب الإشغال تراجعت بنسبة 2% و7.4% في سعر الغرفة، الأمر الذي فسره بعض الخبراء بدخول أعداد كبيرة من الغرف الفندقية خلال العام الماضي.

وأكد التقرير أن فنادق دبي نجحت في تحقيق متوسط إشغال وصل إلى 78% في حين وصل متوسط السعر إلى 231 دولارا، ومتوسط العائد على الغرفة 180 دولارا، ومثلت عائدات الغرف 71% من إجمالي عائدات الفنادق مقابل 23.2% للمطاعم والمشروبات، و5.8% عائدات أخرى حصلت عليها الفنادق نتيجة لتقديم خدمات إضافية.

وعلى صعيد الإمارات سجلت فنادق عجمان اعلى نسبة في الإشغال تلاها دبي ثم أبوظبي، وحققت فنادق عجمان نسب إشغال بلغت 80% مقابل 78% لدبي و76% لأبوظبي.

وعلى مستوى المنطقة حافظت دبي على أعلى متوسط عائد على الغرفة حيث بلغ 180 دولارا، تلاها جدة بـ 178 دولارا، ثم مسقط بـ 140 دولارا، ثم الدوحة 140 دولارا.