300 فندق يروج لـ السياحة الحلال في العالم

فندق لـ السياحة الحلال

فندق لـ السياحة الحلال

الخميس,02 مارس 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

يرغب السياح المسلمين بالحفاظ على معتقداتهم وتقاليدهم ، فلجأت بعض الفنادق إلى إضافة بعض اللمسات التي من شأنها أن تلبي احتياجات السياح المسلمين مثل المصحف، وسجادة الصلاة، ومؤشر القبلة التي أصبحت ضرورية على قائمة الخدمات الفندقية، الأمر الذي يفتح الباب لازدهار السياحة الحلال. 

في العرف الإسلامي يشير الحلال إلى الطعام المسموح به. ولكن استخدام المصطلح في شؤون أخرى في الحياة اليومية أصبح شائعاً مثل الإقتصاد الحلال والموسيقى الحلال، وبالطبع السفر الحلال للسياح الذين يتطلعون للقيام برحلة والإسترخاء في ضوء معرفة أن كل شيء سوف يكون متوافقاً مع الشريعة الإسلامية.

تُحرم الشريعة أكل لحم الخنزير، أما بالنسبة للحوم الحيوانات الأخرى، يجب أن تكون حلالاً، وللطعام تأثير كبير على ما إذا كانت الرحلة حلال أم لا، كما يجب إزالة الكحوليات من ثلاجة الغرفة، بالإضافة لوضع المصحف وسجادة الصلاة، ومؤشر القبلة.

يمكن لأي فندق في العالم تلبية احتياجات النزلاء المسلمين بلمسات إضافية بسيطة، ولكن الفنادق المتخصصة في السياحة الحلال تمضي لأبعد من ذلك فعلى سبيل المثال، تفرض حظراً على الكحوليات وتنشئ مصليات للرجال والنساء، أو تحدد مواعيد للصلاة منفصلة لكل من الجنسين، وهذا ينطبق على السباحة أيضاً. 

يشار أن المقاصد السياحية الأكثر شعبية للمسلمين هي: ماليزيا والإمارات وتركيا، ومن أجل عطلة شاطئية، يقع الخيار على تركيا، أما الدول غير المسلمة الأكثر شعبية هي: سنغافورة، وتايلاند، وبريطانيا.

وهناك 300 فندق موجود على الموقع الالكتروني "حلال بوكينغ" halalbokking.com حيث تدرج أكثر الملامح المهمة للزوار المسلمين. ولا يوجد تصنيف ولكن يمكن للمستخدمين معرفة مدى توافق المنشأة مع معايير الحلال