نصائح وإرشادات عند السفر إلى المغرب

السياحة في المغرب

السياحة في المغرب

السياحة في المغرب

السياحة في المغرب

الخميس,09 مارس 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

إذا كانت المغرب هي وجهتك السياحية خلال عطلتك المقبلة، فموقع سائح يقترح بعض الإرشادات والنصائح التي عليك اتباعها لكي تتمتع برحلة سعيدة وإجازة مريحة، وتتمثل تلك النصائح في ما يلي:

الوثائق اللازمة للحصول على التأشيرة المغربية

الحصول على تأشيرة الدخول "الفيزا" هي أول ما يجب على أي سائح فعله قبل زيارة المغرل أو أي دولة أخرى ، وسنتطرق هنا إلى كيفية الحصول على التأشيرة ، وما هي الوثائق المطلوبة للحصول عليها.

تمنح التأشيرة طبقا لتعليمات وزير الشؤون الخارجية والتعاون في إطار المقتضيات العامة المتفق عليها مع وزير الداخلية والإدارة العامة للأمن الوطني، فيجب أن تتضمن الوثائق ما يلي

  1. مطبوع طلب الدخول إلى المغرب في ثلاث نظائر
  2. ثلاث صور للتعريف بالألوان "4خ3 سنتم" حديثة ، تظهر بوضوح ملامح الوجه.
  3. نسخة من جواز السفر "الصفحات المتعلقة بالهوية والصلاحية".
  4. بطاقة التعريف أو بطاقة الإقامة.
  5. جواز السفر.
  6. تذكرة السفر ذهابا وإيابا.
  7. حجز الفندق أو وثيقة تثبت الاستضافة والإيواء.
  8. وثيقة تثبت وسائل العيش.
  9. أداء الرسوم القنصلية.

ومن المعلوم أن البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية، يمكن لها أن تطلب وثائق إضافية حسب نوع التأشيرة المرغوب فيها.

السماح لمواطني الخليج بالدخول للمغرب بدون تأشيرة

من المعلوم أن المواطنين من دول الخليج ، يجوز لهم الدخول إلى المملكة المغربية ، بدون تأشيرة ، ويمكن لهم الإقامة لمدة ثلاثة أشهر ، وفي حالة التمديد ، يتوجب مراجعة الإدارة العامة للأمن الوطني المغربي .

حجز الفنادق بالمغرب

بالنسبة لحجز الفنادق، فهناك أكثر من 130 خيار لحجز فنادق أكثر من رائعة في مدينة أغادير لوحدها، والثمن يتراوح بين 33 دولار إلى 110 دولار، وهي فنادق من فئة 3 نجوم إلى 5 نجوم ، وأيضا فالحجوزات عبر بعض المواقع المتخصصة توفر عليك حتى 80 % من الثمن الحقيقي.

حجز خطوط الطيران

أما في ما يخص حجز خطوط الطيران ، فالخطوط الملكية المغربية ، توفر لك إمكانية حجز وشراء تذكرتك بكل أمانة ، ويمكنك الحجز لعدد 9 ركاب بحد أقصى حتى 24 ساعة قبل تاريخ الرحلة ، وحتى عشرة أشهر بحد أقصى ، بالنسبة لرحلة العودة .

وتصل ثمن التذكرة الواحدة في الدرجة الاقتصادية للسياح السعوديين على سبيل المثال ، ما بين 830 و 1,758 ريال سعودي .

حدد أهم المناطق السياحية التي تحب مشاهدتها

فإذا كنت ترغب في زيارة للمغرب، فعليك أن تتعرف على أهم المناطق السياحية التي تحب مشاهدتها ، فقد تكون الدار البيضاء، بطابعها الهندسي المتجانس الذي يجمع بين الأصالة والمعاصرة، أو الرباط العاصمة الإدارية ، أو طنجة، التي تتمتع بشواطئها الرائعة وبأكلاتها من السمك المشوي اللذيد ، أو موقع ليكسوس الذي يشهد بمسرحه وفيلاته ومعابده على آثار التواجد الروماني . أو تطوان ، حيث البياض يسطع في وجه الشمس ، أو شفشاون ، بأزقتها الزرقاء ، أو مدينة فاس التاريخية ، أو مكناس، وموقع مولاي إدريس، واكتشاف ضريح مؤسس دولة الأدارسة ، أول أسرة عربية حكمت البلاد ، أو موقع ليلي العجيب ، الذي يرجع إلى عهد روما القديمة.

موقع سائح يقدم لكم الدليل السياحي الشامل لأهم الأماكن السياحية في المدن المغربية

اختيار وسيلة النقل المناسبة لميزانيتك

كل وسائل التنقل متوفرة في المغرب، فيمكنك التنقل عبر القطار بدرجتيه الأولى السياحية الراقية والثانية، أو الطائرة بين المدن البعيدة، أو حتى يمكنك ايجار سيارة عائلية بسعر مناسب.

وأيضا هناك سيارات أجرة كبيرة الحجم، التي تتنقل بين المدن، أو الحافلات ، كما يوجد خط طرقي ساحلي وآخر وسط المملكة بين المدن.

التعرف على العادات والتقاليد في مملكة المغرب

أما في ما يخص العادات  والتقاليد، فكل دولة تتميز بمميزات فريدة عن باقي دول العالم، كذلك الأمر بالنسبة للمملكة المغربية ، فهذه الدولة تتميز بلهجاتهـا المتنوعة ، فهناك الأمازيغية والريفية والمراكشية والشمالية، وكذلك باختلاف التقاليد والأعراف ، فطقوس الشمال تختلف عن طقوس الجنوب ، لباس الشرق لا يتطابق أبدا مع لباس الغرب ، وقس على ذلك من الأكلات والأعراس ، ولكن أكثر شيء يمكن التحدث عنه أثناء ذكر عادات المغرب هي كرم الضيافة ، فالمغرب بلد مضياف معروف منذ القدم .

تقاليد العرس المغربي

تتجلى التقاليد والأعراف في العرس المغربي والذي يتميز باختلافه في جميع أنحاء المغرب ، ويتخلله جو صاخب من الموسيقى المغربية ورقص تقليدي ومدة العرس المغربي تتراوح بين 7 و 10 أيام ، وأيضا لباس المغرب مميز جدا ، الجلباب والبلغة بالنسبة للرجال ، والقفطان للنساء ، هما النوعان اللذان لا يخلوا منزل مغربي منهما ، والأكسيسوارات التي تجاور تلك الألبسة ، وأيضا الحناء وهي زخرفات تنقش على اليد في المناسبات ، إضافتا إلى أنواع مختلفة من المأكولات المغربية ، وأشهرها عالميا أكلة الكسكسي ، بسبعة أنواع من الخضار ، والشاي المغربي بالنعناع الأخضر .

تحويل العملة في المغرب

وفي ما يخص بعض النصائح والإرشادات ، فتجدر الإشارة إلى أن عملة المغرب هي الدرهم المغربي ، ويمنع منعا باتا استيراده أو تصديره ، ويمكن للمواطنين أن يقوموا بصرف العملات المستوردة بكل حرية مقابل الدرهم ، لدى البنوك أو المؤسسات المرخص لها بذلك ، ويستحسن أن تتوفر على خريطة سياحية للمغرب، وقم بعمل جدول زمني لكل خطوة ستخطوها ، وأيضا قبل الخروج من الفندق تأكد من حملك لجواز سفرك .