نصائح تخلصك من الخوف عند ركوب الطائرة

 فوبيا الطيران

فوبيا الطيران

السبت,08 أبريل 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

عند السفر بالطائرة قد تنتابك حالة من الخوف وهي مشكلة " فوبيا الطيران " التي تعد من الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الكثير من الركاب عند صعودهم الطائرة، حيث إن هناك عددا من المسافرين يفضلون السفر عن طريق السيارة أو الحافلة عندما يتعلق السفر لالدول المجاورة رغم بعد المسافة لاعتقاده بأنها أكثر أمنا من الطائرة.

وقد أثبتت الدراسات ، أن احتمالية الموت من خلال ركوب الطائرة تقارب حالة واحدة لكل 11 مليون فرد، بينما ترتفع النسبة كثيرا لدى المسافر بالسيارة أي بمعدل حالة موت واحدة لكل خمسة آلاف.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن العلاج السلوكي لمرضى " فوبيا الطيران " هو الأنجح عمليا للتخلص من هذه المشكلة تدريجيا وبشكل تام ونهائي، وذلك من خلال الالتزام ببعض النصائح التي سوف نقدمها:

ـ معرفة معلومات واسعة عن الطائرة وآلية عملها ووسائل الأمان والحماية فيها لأن ذلك سوف يريح المسافر ويقلل من الرعب عند الصعود على متن الطائرة.

ـ يجب تعريف المسافر بمصطلح المطبات الهوائية أثناء السفر للتخفيف من توتره إن واجهته خلال طيرانه في الجو.

ـ ممارسة بعض تمارين الإسترخاء قبل ركوب الطائرة، فهي من الطرق العملية للتغلب على التوتر، ويكون ذلك ببعض تمارين الإستطالة أو التنفس العميق والبطيء أو الاستماع للقرآن أو الموسيقى المفضلة.

ـ أخذ قسط من النوم قبل التوجه لرحلة الطيران لأن النوم الكافي يساعد على تهدئة الجسم والأرق يزيد من التوتر خلال الرحلة.

ـ تجنب النظر أثناء إغلاق باب الطائرة وإشغال النفس في أمر آخر ممتع ومحبب للنفس. 

ـ اختيار وجبات الطعام الخفيفة أثناء الرحلة التي لا تزيد من التوتر، ولا تنسى شرب المياه لأنه ينشط الدورة الدموية ويخفف التعب و يحسن المزاج 

ـ الابتعاد عن المقعد المجاور للنافذة حتى لا ترى منها وتزيد من التوتر واستبداله بالمقاعد الوسطى.