نصائح مهمة للسفر بصحبة الأطفال في السيارة

السفر بصحبة الأطفال

السفر بصحبة الأطفال

السبت,15 أبريل 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

اقترب شهر رمضان المبارك الذي يتصادف هذا العام مع انتهاء اختبارات نهاية العام الدراسية للمراحل السنية في المدارس، حيث تبدأ العوائل والأسر موسم الزيارات والتنقلات مع حلول فصل الصيف إلى الشواطئ والمنتجعات السياحية للاستجمام.

وخلال رحلات السيارة الطويلة يوصي نادي سيارات ألمانيا وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الألمانية، بأخذ فترة راحة تتراوح بين ربع ونصف ساعة كل ساعتين، وذلك لإتاحة الفرصة للأطفال لممارسة الحركة بانتظام من ناحية، وكي لا يصاب البالغون بتورم الساقين من ناحية أخرى. 

الإستراحة القصيرة تحمي السائق من النوم أثناء القيادة

إن فائدة الاستراحة القصيرة تحول أيضا دون أن يتعرض قائد السيارة للنعاس لثوان معدودة، وهي وقت كاف لوقع حادث أليم لا قدر الله، أيضا يفضل أن يتم تقديم الطعام والشراب للأطفال أثناء فترات الراحة، وليس أثناء القيادة، إذ أن سائق السيارة معرض لاستخدام المكابح بشكل مفاجئ، الأمر الذي قد يسبب اختناق الطفل.

منع الأطفال من استخدام الأجهزة الذكية أثناء السفر بالسيارة

أيضا وبما أن الأطفال أكثر عُرضة للإصابة بدوار السفر وأعراضه مثل الدوار والغثيان والصداع، ينبغي ألا يتناول الطفل أي أطعمة دهنية أثناء الرحلة وألا يقرأ أو يلعب على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، وعلى الأهل أن يكونوا حازمين في هذا الشأن. 

لا تجلسه الأطفال في المقعد الامامي

خطأ كبير آخر أن يقوم الوالدين بإرتكابه عند اجلاس الطفل في الامامي بجانب السائق، فهذا الامر قد يعني ان يقوم هذا الطفل بتصرف خاطىء ومفاجىء في أي لحظة مما قد يؤدي الى إرباك السائق.

اجلس والدته أو المرافقين بجانبه

قد يكون من الأفضل أن تجلس الأم أو المرافق بجانب الطفل، وهذا للتعامل مع الطفل عند أي طارئ، وكذلك يقوم بإلهاء الطفل حتى لا يتسبب في إزعاج السائق وافقاده التركيز أثناء القيادة

حماية الطفل من أشعة الشمس

لا تعرض الطفل لأشعة الشمس خاصة في المسافات البعيدة، فإمكانك وضع قطعة قماش صغيرة على زجاج السيارة عند جانب الطفل بحيث لا تحجب الرؤية للسائق كذلك أو استخدام مخفي طفيف للسيارة.